سياسة دولية

واشنطن تدعو أنقرة لوقف التنقيب عن الغاز قرب قبرص

مساع تركيا حثيثة للعثور على حقول طاقة في المتوسط- الأناضول
مساع تركيا حثيثة للعثور على حقول طاقة في المتوسط- الأناضول

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الحكومة التركية إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل القبرصية بعد احتجاج قبرص اليونانية على وجود سفينة تركية في الطرف التركي من الجزيرة.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان: "هذه الخطوة الاستفزازية تزيد التوتر في المنطقة. ندعو السلطات التركية إلى وقف تلك العمليات ونشجع كل الأطراف على ضبط النفس في تصرفاتها والإحجام عن الأعمال التي تزيد التوتر في المنطقة".

واكتشفت قبرص، العضو بالاتحاد الأوروبي، الغاز الطبيعي في مناطق قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة المتنازع عليها لكنها لم تستخرج شيئا منه. وأرسلت تركيا سفنا تابعة لها للقيام بتلك المهمة حول الجزيرة.

وأظهرت بيانات ريفينتيف أيكون للشحن، أن السفينة "ياووز" التركية وصلت إلى ساحل قبرص اليونانية الشرقي في وقت سابق هذا الأسبوع.

وتوجد سفينة حفر تركية أخرى تدعى "فاتح" على بعد نحو 37 ميلا بحريا قبالة ساحل قبرص التركية في منطقة، تقول قبرص اليونانية إنها جزء من المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها.

 

من جانبها قالت تركيا الاربعاء: إنها ستواصل أعمال التنقيب عن الغاز، في البحر المتوسط قبالة قبرص التركية.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: إن أنقرة "ترفض" الانتقادات التي وجهها مسؤولون يونانيون وأوروبيون، مشددة على أن إحدى سفنها باشرت أعمال التنقيب في أيار/مايو فيما تستعد سفينة ثانية لبدء العمليات.


وأضافت أن "انشطة التنقيب التي تقوم بها سفينتنا ياووز تستند إلى أسس شرعية وقانونية".

 

اقرأ أيضا: تركيا ترسل سفينة جديدة لزيادة مساحة التنقيب بالمتوسط (صور)

 

وكان الاتحاد الأوروبي ألمح إلى إمكانية اتخاذ عقوبات ضد تركيا، ردا على إبحار سفينة تركية ثانية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، وذلك بعد انطلاق سفينة "ياووز" من ولاية قوجة إيلي شمال غرب البلاد.

وقال القادة الأوروبيون الخميس الماضي في البيان الختامي لقمتهم، إنهم "أعربوا عن أسفهم لأن تركيا لم تستجب بعد للنداءات المتكررة من الاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه الأنشطة"، مؤكدين إدانتهم لما أسموه "أنشطة الحفر غير الشرعية التي تقوم بها تركيا".

وأضاف القادة أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل مراقبة التطورات عن كثب، وهو مصمم على الرد بشكل مناسب وبكل تضامن مع قبرص".

يأتي ذلك بعد طلب أعضاء الاتحاد الأسبوع الجاري، من المفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجي الأوروبي، أن تقدما "من دون تأخير" خياراتهما لتدابير مناسبة ضد تركيا.

التعليقات (1)
لمياء
الأربعاء، 10-07-2019 02:26 م
حلال عليكم وحرام علينا ثروات البلاد انتم تاخدون حتى غصبا وباقل الاثمنة بل وبدون مقابل بكل الوسائل سرقا او حربا فمليون مليون طززززززز على ادانتم او بياناتكم