سياسة عربية

هكذا ألهم فوز منتخب الجزائر هتافات الثوار بمظاهرات الجمعة

المتظاهرون الجزائريون هتفوا "الشعب يريد التتويج بكأس الحرية والعدالة"- جيتي
المتظاهرون الجزائريون هتفوا "الشعب يريد التتويج بكأس الحرية والعدالة"- جيتي

ألهم تأهل منتخب الجزائر إلى الدور نصف النهائي لكأس الأمم الأفريقية، هتافات الثوار في الجمعة الـ21 للحراك الشعبي للمطالبة بتغيير النظام وعودة السيادة للشعب ورحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

 

واستلهم المتظاهرون، اليوم الجمعة، شعارات من فرحة الجماهير بتألق منتخب البلاد بكأس أمم إفريقيا (كان) المقامة بمصر، وأسقطتها على الأزمة السياسية.

وفي العاصمة، بدأ تجمع المتظاهرين كالعادة منذ الصبيحة في شكل أفواج صغيرة، وسط حضور أمني كثيف، تمثل في عشرات المركبات التابعة للشرطة، المركونة عبر أهم الشوارع في وسط المدينة، وخاصة بين ساحة البريد المركزي، وشارع ديدوش مراد.

وتدفقت حشود من المتظاهرين بعد الصلاة نحو هذه الشوارع بعدة مدن شمالية لكن دون تسجيل احتكاكات مع الأمن وسط شعارات متكررة أهمها "يتنحاو قاع (يرحلوا كلهم)"، و"دولة مدنية ماشي (ليس) عسكرية" و"نريد المادة 7 و8" من الدستور، وهما اللتان تؤكدان أن الشعب مصدر السلطة، و"نعم للوحدة الوطنية".

وظهرت شعارات عدة استلهمت من حالة الشغف الشعبي بمشوار المنتخب الأول لكرة القدم الإيجابي في كأس أمم أفريقيا في مصر أين يحظى محاربو الصحراء بمتابعة واسعة من قبل كل شرائح المجتمع في البلاد.

ومساء الخميس، تأهل منتخب محاربي الصحراء، إلى الدور نصف النهائي لأمم إفريقيا لكرة القدم، بشكل أخرج الآلاف إلى الشوارع فرحا عبر كافة مدن البلاد، وتلتقي الجزائر بمنتخب نيجيريا، الأحد القادم، بالقاهرة.

 

اقرأ أيضا: الجزائر إلى نصف النهائي بفوز مثير على كوت ديفوار (شاهد)

ورفع متظاهرون في حراك الجمعة شعارات تسقط هذا الشغف الشعبي بمسيرة محاربي الصحراء على الأزمة الحالية في البلاد ومنها "الشعب يريد التتويج بكأس الحرية والعدالة"، في إشارة إلى مطالب الجماهير بتتويج المنتخب بكأس أمم إفريقيا.

وبوسط العاصمة الجزائر، حمل شاب لافتة عليها صورة مجسم كأس إفريقيا، مكتوب عليها "التتويج الحقيقي للشعب حين ينتخب رئيسا مدنيا كفؤا بآلية انتخابية نزيهة".

وقبل أيام أطلق الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، مبادرة سياسية جديدة لتجاوز الإنسداد الحاصل في البلاد، تتلخص في إطلاق حوار عاجل بقيادة شخصيات بمواصفات محددة تتمثل في عدم وجود انتماء حزبي أو طموح انتخابي شخصي، وتتمتعُ بسلطة معنوية مؤكدة، وتحظى بشرعية تاريخية أو سياسية أو مهنية".

 

اقرأ أيضا: الجيش الجزائري يدعم مبادرة ابن صالح للحوار.. ويحذّر

وأعلنت قيادة الجيش دعمها للمبادرة باعتبارها مقاربة إيجابية من أجل حوار جاد للخروج من الأزمة.

واعتبرت أهم أقطاب المعارضة، هذه المبادرة "خطوة إيجابية" نحو الحل، شريطة إرفاقها بقرارات تهدئة أخرى، مثل رحيل رموز النظام السابق.

فيما رفضتها أحزاب، أغلبها علمانية، جملة وتفصيلا، وطالبت بدستور جديد ومجلس تأسيسي لجمهورية جديدة.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 12-07-2019 06:46 م
كرة القدم شيئ و السياسة و مستقبل البلد شيئ اخر لقد لعب النظام لسنوات على تخدير الشعب بافيون كرة القدم النهائي الحقيقي رحيل كل رموز و اركان النظام من مدنيين و عسكريين دولة مدنية = قانون ، حرية ، عدالة اجتماعية و تنمية وطنية ، تدوال سلمي شرعي قانوني للسلطة لا لحكم العسكر و لا لوصاية الجيش و الامن على الحياة السياسية لا لاعلام فاسد و متواطئ مع قوى المال و المصالح الخاصة لا لاحزاب بلا مبادئ و لا شرف او قيم