سياسة عربية

وثائق مسربة لصحيفة لبنانية: نفط شرق سوريا بيد إسرائيل

قوات "قسد" على علاقة مع إسرائيل بتنسيق أمريكي- تويتر
قوات "قسد" على علاقة مع إسرائيل بتنسيق أمريكي- تويتر

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأحد، وثائق قالت إنها مسربة، تكشف عن أن النفط في الشرق السوري أصبح بيد الاحتلال الإسرائيلي بسبب قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وتتضمن الوثائق، وفقا للصحيفة، كتابا من  إلهام أحمد، الرئيسة المشتركة في الهيئة التنفيذية لما يُسمى "مجلس سوريا الديمقراطية" المحسوب على "قسد"، يفوّض رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كاهانا بتمثيل المجلس في جميع الأمور المتعلقة ببيع النفط السوري في المناطق التي تسيطر عليها.

وأكدت أن التنسيق بين "قسد" وإسرائيل يأتي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وعناصرها هناك.

وأكدت الصحيفة أن "قسد" متمسكة بـ"المظلة الأمريكية"، لذلك رأت أنه لا سبيل للحفاظ على هذه المظلة سوى بتطوير العلاقات مع إسرائيل، لكون الأخيرة أقرب طريق إلى قلب واشنطن.

 

اقرأ أيضا: من يملك نفط سوريا؟ نظام الأسد يعاني وقسد تفاوضه.. تفاصيل

 
وأوضحت أن الجهة المُرسل إليها الكتاب المعني، هو رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كاهانا، رئيس جمعية "عماليا"، المعروف أنها كانت تستخدم الغطاء الإنساني لإعداد الأرضية اللازمة لإقامة "منطقة آمنة" في الجنوب السوري، تنفيذا لأجندة استخبارية إسرائيلية، وفق الصحيفة.
 
وأضافت أن "الكتاب الموجه إلى كاهانا من قسد يعد وفق ما يرد، رسالة رسمية تؤكد القبول بأن تمثّل شركته المجلس في جميع الأمور المتعلّقة ببيع النفط المملوك من قبله، وذلك بموافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية". 
 
وجاء في الكتاب: "إننا نقدّر إنتاج النفط بأن يُصبح بحدود 400 ألف برميل يوميا، فيما هو اليوم بمعدل 125 ألف برميل"، مع إعطاء كاهانا حق استكشاف وتطوير النفط، محددا سعر البرميل من 22 إلى 35 دولارا".


ورأت الصحيفة أن "إعطاء التفويض لكاهانا يعني أن المجلس بدأ يتصرّف فعلاً بصفته جهة مستقلّة عن الدولة السورية، والخطير أن قسد تسيطر على ما نسبته 80 في المئة من حقول النفط السورية".


واعتبرت الصحيفة أيضا أن "الحديث عن إنتاج النفط بهذه الكمية الكبيرة في ظل الأزمة التي تعاني منها سوريا ليس سوى تبديد لثروة الشعب".


ورأت أن "الانخراط في مشروع التحالف مع الولايات المتحدة وإسرائيل يعني عدم حفظ أي خط للعودة إلى التواصل مع الشعب السوري والدولة".

 

اقرأ أيضا: دعم أمريكي لـ"قسد" وتشكيل مجلس عسكري.. ما الدلالات؟

وتابعت بأنه وفقا لكمية الإنتاج والسعر المحدد في الوثيقة، يقدر العائد الذي ستجنيه "قسد" بما بين 8 ملايين و14 مليون دولار يوميا، فيما لو ارتفع الإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميا (أكثر من 3 مليارات دولار سنويا).


واتهمت الصحيفة "قسد" بأنها تعمل لصالح إسرائيل التي تستفيد منها لتنفيذ مخطط تقسيم سوريا، وفق قولها.
 
وختمت "الأخبار" بالقول إنها حاولت الاتصال بمسؤولين في "مجلس سوريا الديمقراطية" لسؤالهم عن صحة الوثيقة المسرّبة، لكنهم لم يجيبوا، في حين أن مصادر على صلة بـ"المجلس" أكّدت حصول الاتفاق بين الأخير وكاهانا.

التعليقات (4)
عمر حلبي
الخميس، 21-11-2019 04:44 م
ألم يقل حافظ ا?سد : النفط في أيد أمينة ؟ ردا على عضو في مجلس الشعب سأل : لماذا ? تدخل واردات النفط السوري في الموازنة العامة للدولة السورية ؟ .
scrutinized jordan
الإثنين، 15-07-2019 12:02 م
لا احد يتعامل مع اسرائيل والغرب اكثر من ايران وكل الشيعه ولكن من تحت الطاوله.كفى تزويرا ودجلا.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 15-07-2019 11:21 ص
انهم بعض الكرد الحاقدين على العرب ......... خيانة لا تنتهي
فارس
الإثنين، 15-07-2019 10:32 ص
من إنجازات دولة الخرافة الإسلامية و الإنجازات لا تُعد و لا تُحصى