سياسة دولية

ترامب يبرر شراء تركيا "أس400" ويتجنب ذكر العقوبات

خفف ترامب من لهجته تجاه تركيا مؤخرا - الأناضول
خفف ترامب من لهجته تجاه تركيا مؤخرا - الأناضول

تجنب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ذكر العقوبات التي هددت بها بلاده تركيا بسبب منظومة "أس400" الروسية، وقال إنه يتحدث مع المسؤولين في أنقرة.

وأشار ترامب إلى أن الوضع الخاص بتركيا معقد للغاية وإنه يتحدث مع المسؤولين.

وجاءت التصريحات التي أدلى بها ترامب للصحفيين خلال اجتماع للوزراء في البيت الأبيض.

وعن شراء تركيا لطائرات "F35" الأمريكية، قال ترامب إن تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35 لكن لا يمكنها شراء المزيد بسبب حيازتها الآن لمنظومة دفاع جوي روسية.

 

وشدد ترامب على "العلاقات الجيدة" بين واشنطن وأنقرة رغم بدء الأخيرة بتسلم الشحنات الأولى من منظومة الصواريخ الروسية.

وكان ترامب حمل إدارة سلفه، باراك أوباما، المسؤولية بسبب رفض الولايات المتحدة الأمريكية بيع تركيا منظومة باتريوت، ما دفعها إلى الاتجاه نحو روسيا.

 

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء إن ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو يراجعان خيارات للرد على شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية.

في وقت سابق، وصف مارك إسبر، وزير الجيش الأمريكي، ومرشح الرئيس دونالد ترامب لمنصب وزير الدفاع قرار تركيا شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس400" بأنه "مخيب للآمال"، في تصريحات تكسر أياما من الصمت.

وقال إسبر في شهادة، الثلاثاء، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ: "لقد كانوا حليفا قويا للغاية منذ فترة طويلة في حلف الأطلسي، لكن قرارهم بخصوص "أس400" قرار خاطئ ومخيب للآمال".

وعاد إسبر إلى منصب وزير الجيش بعد تنحيه عن منصب القائم بأعمال وزير الدفاع، بينما يناقش مجلس الشيوخ ترشيحه.

وتابع: "السياسة التي أبلغت بها نظيري التركي، إن تم التصديق على تعييني، هو أنه يمكنكم امتلاك منظومة أس400 أو إف-35، لا يمكنكم امتلاك الاثنين".

وأضاف: "حيازة منظومة أس400 تقوض بشكل أساسي قدرات إف-35 وقدرتنا على الاحتفاظ بالتفوق الجوي فيما بعد".

التعليقات (0)