سياسة دولية

لندن تعتقل شقيق منفذ هجوم مانشستر بعد تسلمه من ليبيا

مسؤول ليبي قال إن أمر الترحيل "صدر من مكتب النائب العام بناء على حكم من محكمة الاستئناف"- أ ف ب
مسؤول ليبي قال إن أمر الترحيل "صدر من مكتب النائب العام بناء على حكم من محكمة الاستئناف"- أ ف ب

اعتقلت الشرطة البريطانية الأربعاء شقيق منفذ الهجوم الانتحاري في مانشستر الذي أودى بحياة 22 شخصاً في العام 2017.

 

وذكرت شرطة منطقة مانشستر الكبرى في بيان لها إنها اعتقلت هاشم العبيدي شقيق سلمان العبيدي لدى وصوله إلى مطار لندن، وذلك بتهمة "ارتكاب جريمة قتل، ومحاولة القتل والتآمر للتسبّب في تفجير يهدّد الأرواح". 

 

وكان مصدر أمني ليبي كشف الأربعاء، عن قيام قوات أمنية في طرابلس بتسليم بريطانيا العبيدي الذي أوقف في ليبيا إثر توقيفه بعد أيام من الهجوم.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناطق باسم ما يعرف بـ"قوة الردع"، التي كانت تحتجز المتهم وتقوم بمهام الشرطة في طرابلس، أحمد بن سالم، قوله إن "هاشم العبيدي في الطائرة الآن في طريقه إلى بريطانيا".

وأوضح بن سالم أنه "تم تسليمه إلى مكتب السفارة البريطانية في مطار معيتيقة قرب طرابلس، بموجب قرار من القضاء البريطاني، وبطلب من السلطات البريطانية"، وفق تعبيره.

 

إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني قوله إن "أمر الترحيل صدر من مكتب النائب العام، بناء على حكم من محكمة الاستئناف"، كما أكد مصدر بوزارة العدل في طرابلس عملية الترحيل.

بدورها، قالت شرطة مقاطعة مانشستر، في بيان، إنها تنتظر نتيجة طلب الترحيل، وأضافت: "إجراءات الترحيل جارية، ونحن ممتنون للسلطات الليبية لنظرها في طلبنا".

 

وفجر سلمان العبيدي، وهو بريطاني يبلغ من العمر 22 عاما وولد لأبوين ليبيين، نفسه في نهاية حفل أحيته المغنية الأمريكية أريانا جراندي، وأدى الهجوم إلى مقتل 22 شخصا، وإصابة أكثر من 500.

وكانت بريطانيا طالبت بترحيل العبيدي في العام 2017، بعدما أصدرت الشرطة مذكرة اعتقال بحقه بتهمة "القتل والشروع في القتل والتخطيط لتفجير".



التعليقات (0)