سياسة عربية

القوات السودانية تنسحب من 3 مناطق باليمن

يشارك السودان في حرب اليمن التي تقودها السعودية والإمارات منذ آذار/ مارس 2015- جيتي
يشارك السودان في حرب اليمن التي تقودها السعودية والإمارات منذ آذار/ مارس 2015- جيتي

أعلن التحالف العربي، الأربعاء، عن انسحاب القوات السودانية من بعض المناطق التي تتمركز بها غربي اليمن.


وقال المتحدث باسم القوات المشتركة بجبهة الساحل الغربي وضاح الدبيش، للأناضول، إن "القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف العربي باليمن انسحبت من 3 مناطق كانت تتواجد فيها"، دون تسمية هذه المناطق.


وأشار الدبيش إلى أن قوات تابعة للجيش السوداني حلت محل القوات السودانية المنسحبة، وذلك في إطار عملية إعادة تموضع القوات المشتركة في الساحل الغربي، والمكونة من أكثر من 11 لواء عسكريا.

 

اقرأ أيضا: البرهان يشكر الملك سلمان على استضافة ألف حاج سوداني


ويأتي انسحاب القوات السودانية عقب انسحاب جزئي للقوات الإماراتية من الساحل الغربي، بعد عملية توزيع جديدة لقواتها في بعض المناطق اليمنية، حسب وسائل إعلام إمارتية.


ويشارك السودان في حرب اليمن التي تقودها السعودية والإمارات، منذ آذار/ مارس 2015، ولم يعلن السودان عن عدد قواته المشاركة في الحرب، لكنه أعلن استعداده إرسال 6 آلاف مقاتل إلى اليمن.


ومنذ 13 حزيران/ يونيو، تنفذ القوات الحكومية، بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من مسلحي الحوثيين، وتمكنت خلالها من السيطرة على محيط مطار المدينة والاقتراب من الميناء، قبل أن تتوقف العملية بقرار من الأمم المتحدة لإتاحة الفرصة أمام مفاوضات السلام.


ومنذ 5 أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف بقيادة السعودية وعضوية الإمارات من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

التعليقات (0)