صحافة دولية

هكذا تناولت الصحف البريطانية "مذبحة" الحكومة الجديدة

عناوين الصحف البريطانية عن "مذبحة" الحكومة الجديدة- الغارديان
عناوين الصحف البريطانية عن "مذبحة" الحكومة الجديدة- الغارديان
قالت صحيفة "الغارديان" إن الاهتمام بموضوع "المذبحة" التي ارتكبها رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، عندما انتقم من حكومة سابقته تيريزا ماي، وعزل نصفها تقريبا، تصدر عناوين الصحف البريطانية.
 
ويذكر التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، أن بعض الصحف لم تقاوم التعليق على صديقة بوريس جونسون، كاري سيموندز، التي وصلت إلى مقر رئيس الوزراء ترتدي اللون الوردي.

وتشير الصحيفة إلى أن الصفحات الرئيسية كلها حفلت بعناوين عن حكومة جونسون الجديدة، فـ"ديلي ميل" اختارت عنوانها "البنادق كلها تشتعل"، ووصفت التعديل "بمذبحة الحكومة" من بوريس المتجول، ووضعت صورة لسيموندز خارج 10 دوانينغ ستريت. 

ويلفت التقرير إلى أن صحيفة "ذا صن" وصفت ما قام به جونسون بـ"البنادق الشقراء"، وقالت إن جونسون نفذ أكبر عملية تعديل دموية، وشكل حكومة حرب للخروج من الاتحاد الأوروبي، وأشارت إلى عزل جيرمي هانت منافس جونسون من وزارة الخارجية، ووضعت صورة كبيرة لصديقة جونسون سيموندز التي كانت في مقر الوزارة، وقالت إن أهم الوزارات ذهبت لساجد جاويد وبريتي باتيل ودومنيك راب. 

وتفيد الصحيفة بأن العنوان الرئيسي في صحيفة "الغارديان" كان هو "جونسون القاسي ينتقم"، وقالت إن عزل نصف الحكومة وتعيين محاربين سابقين من حملة الخروج والمتشددين الداعين للسوق الحرة، يعبر عن إصراره على الوفاء بتعهده الخروج من أوروبا، ويثير تكهنات حول عقد انتخابات مبكرة. 

وينوه التقرير إلى أن صحيفة "التايمز"، التي كان عنوانها "مذبحة جونسون للحكومة في المساء"، أشارت إلى انتخابات مبكرة، واعتبرت الصحيفة التعديل أقسى عملية تطهير في التاريخ السياسي الحديث، وقالت إن مستوى العزل جعلت ويستمنستر مهيأة للانتخابات. 

وتذكر الصحيفة أن صحيفة "آي" ركزت على آراء حكومة جونسون السياسية، وقالت إن "البريكستيين يسيطرون"، وبعد تعهده بتوحيد البلد قام جونسون بعزل معظم الحكومة، وقام بإرسال النقاد الأقوياء إلى المقاعد الخلفية.

ويورد التقرير نقلا عن صحيفة "إكسبرس"، التي كان عنوان صفحتها الأولى "بوريس يلوح بعهد جديد"، قولها إنه بدأ العهد الجديد "بتنظيف تاريخي" للحكومة.

وتقول الصحيفة إن صحيفة "فايننشال تايمز" لاحظت أن جونسون "مزق فريق تيريزا ماي" في "نوبة مثيرة من سفك دم سياسي"، و"تركه بفريق من المتشددين البريكسيتيين للوفاء بمدة 99 يوما لإكمال الخروج من الاتحاد الأوروبي". 

ويذكر التقرير أن صحيفة "ديلي تلغراف" اقتبست من كلام جونسون "من يراهنون ضد بريطانيا سيخلعون قمصانهم"، وصورت الصحيفة مشهد تطهير الحكومة بمشهد عقاب من فيلم "الأب الروحي" أو العراب. 

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن صحيفة "ميرور"، التي لا تدعم رئيس الوزراء الجديد، ركزت على أول حماقة لجونسون عندما قابل الملكة لتكلفه بتشكيل الحكومة، وقالت له على ما يبدو: "لا أعلم لماذا يسعى شخص لهذه الوظيفة".

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)
التعليقات (0)

خبر عاجل