حقوق وحريات

"أمنستي" تحذر من إعدام العودة وتدعو للإفراج عنه "فورا"

الداعية البارز يواجه خطر تلقي حكم بالإعدام خلال أيام - صفحته الشخصية على فيسبوك
الداعية البارز يواجه خطر تلقي حكم بالإعدام خلال أيام - صفحته الشخصية على فيسبوك

طالبت منظمة العفو الدولية "أمنيستي" السلطات السعودية بإطلاق سراح الداعية الإسلامي البارز "سلمان العودة"، بشكل فوري و"دون قيد أو شرط".


جاء ذلك في بيان، الجمعة، تعقيبا على توارد أنباء بمطالبة المدعي العام السعودي بالحكم بإعدام "العودة"، في جلسة مقررة الأحد أمام محكمة "مكافحة الإرهاب"، المعروفة باسم المحكمة الجزائية المتخصصة.


وقالت المنظمة إنها "تشعر بقلق بالغ من احتماليه الحكم على الشيخ العودة بالإعدام وتنفيذ حكم الإعدام بحقه، فمنذ اعتقاله ما يقرب من عامين، مر الشيخ العودة بظروف مروعة، بينها الاحتجاز المطول قبل المحاكمة، والحبس الانفرادي لشهور، والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي".


ودعا البيان إلى "إطلاق سراح العودة على الفور ودون قيد أو شرط، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه".


والأربعاء، قال عبد الله نجل الداعية سلمان العودة، عبر تويتر: "بعد أربعة أيام (الأحد) ستكون جلسة محاكمة الوالد السرية، التي يطالب فيها المدّعي العام في السعودية بالقتل تعزيرا، بناء على 37 تهمة فضفاضة".


وفي أيلول/سبتمبر 2017، أوقفت السلطات السعودية عدة دعاة، أبرزهم سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية وإسلامية بضرورة إطلاق سراحهم.


وقبل أسابيع تواترت أنباء عن اعتزام السلطات إصدار وتنفيذ أحكام بإعدام الدعاة الثلاثة، بعد انتهاء شهر رمضان الماضي بوقت قصير.


ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات السعودية بشأن احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحق الدعاة الثلاثة البارزين في البلاد، كما لم يصدر عن تلك السلطات ما يؤكد أو ينفي صحة هذه الأنباء.

التعليقات (2)
أمير السومري البابلي
الجمعة، 26-07-2019 11:30 ص
سياسة الكيل بمكيالين فكره ذكيه لمواكبة طرق الطغاة في استغلال وامتصاص خيرات وثروات والشعوب أولا.. وثانيا.. جعل نارهم تاكل حطبهم هههه مجرد حقن منعشه ومحفزه لمشاعر وعقول من حاولوا نسيان العوده من معه في السجون... ليست حبا بهم وأنما.. تقتظئ المصلحه عدم نسيانهم لذالك.. والدليل سجون مصر والعراق وسوريا والجزائر واليمن والامارات وغيرهما مليئه بلمظلومين وطلاب الحريه والعيش الكريم.. أخرهم الدكتور مرسي قتل مظلوما ولم نسمع حتئ شجب أو أستنكار.. لذالك نقول نحن المستغلون علئ مر العصور.. قررنا نسيان الروهينغا ومسلمي الصين والعوده ومرسي وغزه وجميعهما .. من باب ألآحتياط من مصائد أستغلال ابنائنا وبناتنا اولا... ومن باب أخر لاجدوئ ولانفع من ذالك حتئ نرئ تحقيق الحق ل.. غزه ومرسي والخاشقجي من القظايا المعلقه ذات ألآدله الدامغه.. من ألآخر.. بلا عوده بلا بطيخ نحتاج حقوقنا المدنيه من خيرات وثروات بلداننا وخلاص... رأيي
قاسم _ اربد
الجمعة، 26-07-2019 11:20 ص
أن تم اعدام ستكون إنشاءالله نهاية ال سعود في حكم السعودية نائب عام يقلب الحقائق لآل سعود سينزل غضب الله عليكم تريدونها عوجا ال سعود واين ملك السعودية أن كان ابنه شريرا لهذه الغاية لماذا يجعله يدمر السعودية.