صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية: الحوار مع إيران مفيد لمصالحنا الاستراتيجية

شددت الصحيفة الإسرائيلية على أهمية عدم إحراق كل الجسور مع إيران وأخذ خيار الحوار معها في الحسبان- عربي21
شددت الصحيفة الإسرائيلية على أهمية عدم إحراق كل الجسور مع إيران وأخذ خيار الحوار معها في الحسبان- عربي21

قالت صحيفة إسرائيلية الجمعة، إن "الحوار مع إيران ممكن ومفيد لمصالح إسرائيل الاستراتيجية، على مستوى التهديد النووي والتقليدي على حد سواء".


وشددت صحيفة "إسرائيل اليوم" في مقال نشرته للكاتب يوسي بيلين، على أهمية عدم إحراق "كل الجسور مع إيران"، وأخذ خيار الحوار مع طهران في الحسبان، مضيفة أن "مثل هذا الحوار لن يقوم به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولكن إذا لم يكن هو من سيكون رئيس الوزراء في أعقاب الانتخابات القريبة، فمن المهم لمن سيحل محله، ألا يرى في سياسته الرافضة تجاه إيران الوصية، وأن يفحص جيدا الخيارات التي تقف أمامها إسرائيل".


وذكرت الصحيفة أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتعاطى بسياسة يمكنها أن تؤدي إلى استئناف الحوار مع إيران، وإلى مفاوضات جدية بينها وبين واشنطن، أو إلى اندلاع مواجهة عنيفة وكثيرة الضحايا".


وتابعت: "إذا ما اتفق ترامب على الشروط الأولية سيجد نفسه في ذروة هذا الحوار، وسيكون من الخطأ أن تبقى إسرائيل خارجه"، مشيرة إلى أنه "بخلاف الدول العربية، يوجد لنا مع إيران ماضٍ طويل وإيجابي".

 

اقرأ أيضا: بومبيو: سأذهب إلى إيران إذا لزم الأمر لإجراء محادثات


ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن "العلاقات بين الجانبين كانت قريبة للغاية حتى الثورة الإسلامية في 1979"، معتقدة في الوقت ذاته أنه "بالرغم أنه لم يعد الجمهور ذاته، لكن مجرد حقيقة أننا كنا قريبين جدا، تعني أنه لن يكون متعذرا إعادة بناء الجسر".


وتحدثت عن أهمية توقف إسرائيل عن سياستها في التحريض على إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، لأن تنفيذه أفضل بكثير من الوضع الذي لا يكون فيه مثل هذا الاتفاق، بحسب صحيفة "إسرائيل اليوم".


وأوضحت الصحيفة أن "إزالة تهديد حزب الله كجزء من تسوية شاملة مع إيران، هي مصلحة حيوية لإسرائيل، وبقدر ما يبدو في هذه اللحظة خيالا منفلتا، فإنه كفيل بأن يتحقق إذا كان جزءا من سلسلة من الاتفاقات (..)، وهو الأمر ذاته بالنسبة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي".


وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال في مقابلة تلفزيونية الخميس، إنه سيذهب إلى إيران إذا لزم الأمر لإجراء محادثات، وسط تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.


وردا على سؤال عما إذا كان مستعدا للذهاب إلى طهران؟ قال بومبيو في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "بالتأكيد، إذا كان الأمر كذلك، يسعدني أن أذهب إلى هناك (..)، سأرحب بفرصة التحدث مباشرة مع الشعب الإيراني".

التعليقات (0)

خبر عاجل