سياسة عربية

فنانون ينسحبون من فيلم يصور جنوب الأردن "ملكا تاريخيا لليهود‎"

الأردن  فيلم جابر  إسرائيل  اليهود - تويتر
الأردن فيلم جابر إسرائيل اليهود - تويتر

انسحب فنانون أردنيون من فيلم يصور جنوب الأردن على أنه كان ملكا لليهود قديما، في احتجاج منهم على "المغالطات التاريخية" التي يقدمها القائمون عليه.


والفنانون المنسحبون هم: عبد الكريم القواسمي ومنيب القضاة ومحمد سميرات وجمال مرعي وتامر بشتو وسعد أبو نجيلة والمخرج علي عليان.

ويصور فيلم "جابر" قريبا في المملكة الأردنية، إلا أنه بعد اكتشاف فنانين، أن سيناربو الفيلم يدّعي حق اليهود في فلسطين والبتراء وجنوب الأردن، رفض الفنانون المشاركة فيه.

وأصدر المخرج والفنان الأردني "علي عليان" بيانا يوضح فيه حقيقة تصوير الفيلم في مدينة "بترا" وجنوب الأردن.

 

اقرأ أيضا: استهجان وغضب من "جن".. أول مسلسل عربي على "نتفليكس"

وقال عليان في بيان نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "انسحبت اليوم من كاستنغ الفيلم السينمائي العالمي (Jaber) الذي سيصور في عمان قريباً لأن السيناريو يثبت حق اليهود بفلسطين، ويؤكد أن لهم الحق التاريخي في البتراء وجنوب الأردن بحوار صريح ومباشر".

وأضاف: "تناقشت مع المخرج بالأفكار المطروحة فقال إنها حقائق تاريخية وإن الفيلم سينفذ كما هو مكتوب لأنه لن يعرض في العالم العربي بل سيعرض في أمريكا".

وتابع عليان: "سألني المخرج سؤالا صريحا قال فيه (هل أنت لا تؤمن بالأفكار التي يطرحها الفيلم؟)، فأجبته (لا طبعا لا أؤمن)، فقال (إذن لن نستكمل العمل معا) وأجبت: نعم لن أعمل بهذا الفيلم".

ونفى عليان تماما مسؤوليته عن الصورة الإعلانية المنشورة في وسائل الإعلام.

تجمع تحرك لمقاومة التطبيع

بدوره، أشاد تجمع تحرك لمقاومة التطبيع بانسحاب فنانين أردنيين من الفيلم، وقال التجمع في بيان صحفي:

نؤكد على التالي: أولا، كل التحية للمخرج الأردني القدير علي عليان على موقفه المشرف الذي تمثل بانسحابه من فيلم سينمائي مزوّر للحقائق، حيث يظهر "حق" الصهاينة بفلسطين ويروّج للبتراء وجنوب الأردن على أنهما "حق" للصهاينة".

وتابع: "ثانيا، هذا برسم الجهات المعنية وعلى رأسها الهيئة الملكية للأفلام لكونها الجهة المخولة بإجازة التصريح للتصوير، حيث إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسويق البتراء ووادي رم على أنهما من المعالم الأثرية "الإسرائيلية"، لتأتي بعدها شركات السياحة الإسرائيلية لتسوّق ذلك عالميا عبر إعلاناتها بأن تلك المواقع هي مواقع إسرائيلية". 

وختم: "سنقوم بالتواصل مع المخرج والتنسيق مع بقية اللجان والحركات المناهضة للتطبيع للضغط على الجهات المعنية لمنع استكمال هذا الفيلم المسيء للأردن وفلسطين".

 

برلمانية أردنية

من جانبها، علقت النائبة في البرلمان الأردني، ديما طهبوب، وكتبت:

 

 

 

 

ناقبة الفنانين الأردنيين


بدورها، طالبت نقابة الفنانين الاردنيين من الفنانين عدم المشاركة في فيلم "جابر"، والانسحاب منه "حتى تتجلى الصورة عبر قراءة معتمدة للنص كما فعل البعض". 

وأهابت النقابة في بيان لها السبت، "بكافة الزميلات والزملاء أعضاء النقابة بالتحقق ومراجعة النقابة عند اختيارهم للمشاركة في الاعمال الأجنبية وسواها وقبل البدء". 

وقالت إن تم اليوم ابلاغها من عدد من الزملاء المشاركين في الفيلم الأجنبي "جابر" الذي سيصور في الأردن وما يشوب مضمونه بأحقية اليهود في جنوب الأردن وفلسطين المحتلة. 

وأضافت أن تأكد الأمر ينذر باستمرار العبث والمستغل لسقف الحرية والمناخ الآمن وتحت شعار الاحقية والتاريخ.

وطالبت النقابة الجهات الرسمية بالوقوف على إيجاد صيغة بشأن كل ذلك وعبر محددات تتعلق بمقدرات الوطن والأمة.

وتاليا بيان النقابة:

بيان صادر عن نقابة الفنانين الأردنيين
حول انسحاب عدد من الزملاء من المشاركة في فيلم 
"جابر" الأمريكي

أما وقد بات عصياً على الاحتلال الصهيوني ان يخترق الأمن الثقافي والفني الأردني الا ان الاحتلال ما فتأ من محاولات بائسة عبر أدوات تقليدية فنية ومن بعض العاقين للوطن وفلسطين المحتلة، استغلوا مساحة الحرية وعمق الوطن التاريخي ومخالفة قانون النقابة بغطاء غير رسمي ورسمي لازال يستثنى من بعض الجهات الرسمية.

وعليه تهيب النقابة بكافة الزميلات والزملاء أعضاء النقابة بالتحقق ومراجعة النقابة عند اختيارهم للمشاركة في الاعمال الأجنبية وسواها وقبل البدء، وكما تم اليوم ابلاغنا من عدد من الزملاء المشاركين في الفيلم الأجنبي "جابر" الذي سيصور في الأردن وما يشوب مضمونه بأحقية اليهود في جنوب الأردن وفلسطين المحتلة. وان تأكد هذا فإنه ينذر باستمرار هذا العبث والمستغل لسقف الحرية والمناخ الآمن وتحت شعار الاحقية والتاريخ.

وعليه نطلب النقابة من الزملاء الفنانين بعدم المشاركة في هذا الفيلم والانسحاب حتى تتجلى الصورة عبر قراءة معتمدة للنص كما فعل البعض، وعلى الجهات الرسمية الوقوف على إيجاد صيغة بشأن كل ذلك وعبر محددات تتعلق بمقدرات الوطن والأمة.

مع تعظيمنا لأهمية ترويج الوطن وعلى كافة الأصعدة وعبر استقطاب للعالم كافة فنياً واعلامياً وسياحياً وفي وطنٍ أرتقى ويرتقي بأمنه وشعبه وقيادته.

نقابة الفنانين الأردنيين

التعليقات (2)
ابوحلا
الإثنين، 29-07-2019 12:51 م
اليوم البتراء والجنوب أملاك يهودية..وبكرة فيلم لعيون "ام قيس"..وبعده وثائقي عن "الهيكل الروماني"..قصدي المدرج الروماني..وغيرها من "الأفلام"..اللي ما بتمر على طفل بريالة..بس بتمرق على هيئات الرقابة ووزارة الاعلام وكل الدوائر التابعة لها.. يا اخي هم بيفهموا اكثر منا..وياحسرة..
محمد يعقوب
السبت، 27-07-2019 08:57 م
إنسحاب الممثلين من العمل في فيلم يصور مناطق أردنية على أنها كانت إسرائيلية في غابر الزمان لا يكفى. على الحكومة ألأردنية منع تصوير الفيلم وطرد كل ألمشتركين فيه، ووضع أسماءهم على لائحة الممنوعين من دخول المملكة حتى لو كانوا أولاد ترامب!!! من يعتقد أن إسرائيل ستكتفى بفلسطين وطنا لها ، فهو واهم. أنظروا إلى علم إسرائيل وما يرمز إليه الخطان ألأزرقان؟ إنهما يرمزان إلى الفرات والنيل!!! دائما يرددون في إسرائيل، حدودك ياإسرائيل، من الفرات إلى النيل! هل ستكتفى إسرائيل بهذه الحدود لو تمت لا سمح الله؟ لا وألف لا!!! إسرائيل تريد ما وراء الفرات والنيل إذا لم تستطع إحتلاله، أن يكون تابعا لها سياسيا وإقتصاديا وأمنيا. أفيقوا ياعرب!!!

خبر عاجل