سياسة عربية

حميدتي إلى القاهرة للقاء السيسي بعد اتفاق "العفو" بجوبا

قالت وسائل إعلام سودانية إن حميدتي سيلتقي السيسي لبحث العلاقات بين البلدين والمستجدات السودانية- جيتي
قالت وسائل إعلام سودانية إن حميدتي سيلتقي السيسي لبحث العلاقات بين البلدين والمستجدات السودانية- جيتي

قالت وسائل إعلام سودانية الأحد، إن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد حمدان دقلو "حميدتي" توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة.


وبحسب ما أورده موقع "المشهد السوداني"، فإن حميدتي سيلتقي في زيارته الرسمية رئيس النظام المصري عبد الفتاح السياسي، لبحث العلاقات بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في السودان.


وتأتي زيارة حميدتي للقاهرة، بعد اتفاق توصل إليه برفقة وفد من المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، مع الحركة الشعبية/ قطاع الشمال؛ يقضي بالعفو عن جميع المعتقلين السياسيين، وإسقاط أحكام الإعدام الغيابية ضد قادة الحركات المسلحة.


والتقى حميدتي السبت، مع رئيس جنوب السودان سلفا كير بالقصر الرئاسي في جوبا، وبحث معه عددا من القضايا الثنائية، والأوضاع الجارية بالسودان وسبل الوقاية منها.

 

اقرأ أيضا: اتفاق للعسكري السوداني و"الشعبية" للعفو عن معتقلين

 

يشار إلى أنه قبل أسبوعين قال الجيش المصري إن الاجتماع السادس للجنة المشتركة مع السودان، بدأ برئاسة رئيسي أركان البلدين الفريق محمد فريد عن مصر والفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر عن السودان.


وجاء الاجتماع في إطار استكمال الاجتماعات الدورية للجنة المشتركة، والتي تعقد بالتناوب بين البلدين، وكان آخرها في آب/ أغسطس 2018 بالخرطوم، وهذا الاجتماع هو الأول بين البلدين عقب الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير.


لكن المجلس العسكري الانتقالي أعلن الأسبوع الماضي عن إحباطه محاولة انقلاب، وأقال عددا كبيرا من قادة الجيش السوداني من بينهم رئيس الأركان هاشم عبد المطلب أحمد بابكر.

 

في حين، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أن حميدتي عاد إلى السودان بعد زيارة إلى جوبا استغرقت يومين، دون تأكيد أو نفي زيارة القاهرة.

التعليقات (0)