سياسة دولية

بومبيو مستعد لمخاطبة "الشعب الإيراني".. هكذا ردت طهران

بومبيو أعلن استعداده التوجه طهران وإجراء مقابلة مع التلفزيون الحكومي - جيتي
بومبيو أعلن استعداده التوجه طهران وإجراء مقابلة مع التلفزيون الحكومي - جيتي

اقترحت طهران على وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إجراء مقابلة مع الصحفية في التلفزيون الحكومي الإيراني "مرضية هاشمي"؛ التي أوقفتها سلطات الولايات المتحدة 10 أيام، مطلع العام الجاري.

جاء ذلك في تعليق لمتحدث الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، الأحد، على إعلان بومبيو، الخميس، استعداده التوجه إلى طهران ومخاطبة الشعب الإيراني عبر التلفزيون الحكومي.

يشار إلى أن "هاشمي" أمريكية الأصل، اعتنقت الإسلام قبل عقود وتزوجت من إيراني، وتعد من الوجوه الأكثر شهرة على قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية، منذ 25 عاما.

وكانت الصحفية اعتقلت بولاية مزوري الأمريكية، في 13 كانون الثاني/يناير الماضي، بناء على قانون يسمح بتوقيف الذين يعتبرون شهودا محتملين في قضايا جنائية.

وفي مؤتمر صحفي، قال "ربيعي" إن الصحفية هاشمي يمكنها التوجه إلى الولايات المتحدة وإجراء مقابلة مع بومبيو.

وأضاف: "لن نتهرب من سماع الرأي الآخر، لكن ما فعلوه بمراسلينا وتصرفاتهم مع الصحافيين الإيرانيين هناك هو نوع من عدم الاحترام لوسائل الإعلام والحوار".

وتابع بأن حديث وزير خارجية البلاد، محمد جواد ظريف، مع وسائل إعلام أمريكية أجبر نظيره بومبيو على طلب إجراء حديث مع وسائل الإعلام الإيرانية.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات ربيعي تتزامن أيضا مع اتساع دائرة اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته بالعنصرية، سيما ضد مواطني البلاد من بشرة سمراء، علما أن الصحفية الإيرانية "مرضية هاشمي" هي من أصول أمريكية إفريقية، وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة بالتمييز ضد المسلمين والسود.

 

اقرأ أيضا: مذيع في "سي أن أن" يبكي على الهواء.. والسبب "ترامب" (شاهد)

التعليقات (0)