سياسة دولية

"BP" البريطانية لن تسيّر ناقلاتها بمضيق هرمز

ناقلة نفط
ناقلة نفط

قال برايان جيلفاري المدير المالي لشركة "بي.بي" البريطانية إن الشركة لم تسير أيا من ناقلاتها عبر مضيق هرمز منذ أن حاولت إيران احتجاز إحدى سفنها في العاشر من تموز/يوليو.

وأضاف أن شركة النفط والغاز، "لا تعتزم في المدى القريب تسيير أي ناقلة ترفع علم "بي.بي" عبر المضيق الذي يمر منه خُمس النفط العالمي".

لكنه أشار إلى أن الشركة تنقل النفط من المنطقة باستخدام ناقلات مستأجرة.

وكانت بريطانيا طالبت مجددا بالإفراج عن ناقلة النفط التي تحتجزها طهران منذ أكثر من أسبوعين، وقالت إنه "يجب على إيران احترام القانون الدولي".

وفي تصريحات له، قال وزير الخارجية البريطاني الجديد دومينيك راب إنه "لن يكون هناك تبادل للناقلات"، في إشارة إلى مطالبة إيران سلطات جبل طارق بالإفراج عن الناقلة المحتجزة.

 

إقرأ أيضا: إيران تنشر تسجيلا جديدا لاحتجاز الناقلة البريطانية (شاهد)

وبخصوص الأوضاع في مضيق هرمز، قال الوزير البريطاني إن الولايات المتحدة "تدعم مبادرة لأمن الخليج يقودها الاتحاد الأوروبي"، كانت قد طرحتها لندن في وقت سابق.

وفي وقت سابق الاثنين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن بلاده "هي التي تقوم بالإشراف على أمن مضيق هرمز في المنطقة".

وتابع: "موضوع ناقلات النفط من قبل إيران طرح خلال المباحثات مع وزير الشؤون الخارجية العماني، ونحن نعتبر احتجاز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق مخالفة للقانون الدولي".

التعليقات (0)

خبر عاجل