سياسة عربية

فلسطينيون بغزة يحيون "يوم الزي" بارتداء أثواب تراثية (صور)

ارتدى المشاركون بالمسيرة الكوفية الفلسطينية وحملوا صورا قديمة لأجدادهم وجداتهم- الأناضول
ارتدى المشاركون بالمسيرة الكوفية الفلسطينية وحملوا صورا قديمة لأجدادهم وجداتهم- الأناضول

أحيت وزارة الثقافة الفلسطينية بمدينة غزة الثلاثاء، يوم "الزي الفلسطيني التراثي" الذي يصادف في 25 تموز/ يوليو من كل عام، بهدف الحفاظ على تاريخ الأجداد، وحمايته من السرقة والتهويد الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي.

 

وانطلقت المسيرة من ميدان "السرايا" إلى ساحة "الجندي المجهول" غربي مدينة غزة، بمشاركة العشرات من النساء والرجال والأطفال الفلسطينيين الذين ارتدوا الزي الفلسطيني التقليلدي، ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

 

كما ارتدى المشاركون بالمسيرة، الكوفية الفلسطينية وحملوا صورا قديمة لأجدادهم وجداتهم، وهم يلبسون الزي التقليدي في أراضيهم التي هجروا منها خلال أحداث "النكبة" الفلسطينية عام 1948.

 

وأدى عدد  من الشبان "الدبكة الشعبية" خلال فعاليات المسيرة، بالتزامن مع عزف ألحان موسيقى شعبية، ورددت شابات بشكل جماعي كلمات تراثية مصحوبة بالزغاريد.

 

وقالت الفلسطينية نور عبد العاطي (27 عاما)، إنها تشارك في هذه الفعالية بهدف إحياء التراث الذي يجسد تاريخ الشعب الفلسطيني وعراقته، ويثبت حقه وسيادته على كامل أرض فلسطين، بما فيها مدينة القدس.

 

وأضافت عبد العاطي أننا "نجسد تراثنا اليوم، بارتداء الزي الشعبي الذي حاول الاحتلال الإسرائيلي طمسه".

 

التعليقات (1)
محمود
الثلاثاء، 30-07-2019 06:05 م
جميل ورائع جدا والله نحب نشوف كل بلد بزيه التقليدي أكثر شهامة ونخوة واحتراما..زي العزة والكرم بيلبسه المنافقون لإي أيامنا في مؤتمرات الزور والبهتان يحيا شعب فلسطين وتحيا فلسطين لكل العرب وتحيا الشعوب العربية لكل فلسطين أرضا وشعبا...

خبر عاجل