سياسة عربية

ترامب سيعرض صفقة القرن بحضور قادة عرب في كامب ديفيد

المؤتمر يجري بالتنسيق مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو- جيتي
المؤتمر يجري بالتنسيق مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو- جيتي

كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عقد مؤتمر يحضره قادة عرب في كامب ديفيد، من أجل عرض خطته للتسوية المعروفة باسم "صفقة القرن".

وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي، أن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي وأبرز مستشاريه لشؤون الشرق الأوسط، "يستهل جولته الشرق أوسطية اليوم لحشد المشاركين في مؤتمر كامب ديفيد قبل الانتخابات الإسرائيلية".

ولفت إلى أن كوشنر "سيستهل جولته في الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل وعدد من الدول العربية في المنطقة، حاملا معه اقتراحا قد يجد القادة العرب صعوبة في رفضه، وهو دعوة من ترامب لحضور مؤتمر دولي في كامب ديفيد".

وبحسب مصادر في واشنطن، ذكر الموقع أن "المؤتمر سيعقد قبل الانتخابات الإسرائيلية، وفيه سيطرح ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم صفقة القرن".

 

إقرأ أيضا: "يديعوت": "صفقة القرن" مثل الوحش "لوخ نس" كلاهما خيالي

 

وكشف أنه "تم تنسيق هذه الخطوة بالتنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وسفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة رون دريمر، الذي عاد إلى إسرائيل في وقت سابق لإجراء مشاورات مع نتنياهو".


ويقدر مراقبون، أن "توقيت عقد المؤتمر الدولي في كامب ديفيد، يتماشى مع حملة نتنياهو الانتخابية وكذلك حملة ترامب لانتخابات الرئاسة الأمريكية"، بحسب الموقع الذي توقع أن يجري كوشنر والوفد المرافق له محادثات مع المسؤولين في مصر، الأردن، قطر، السعودية والإمارات.

ويرى مسؤول في واشنطن على اطلاع بجولة كوشنر، أن "النوايا الحالية هي ألا يحضر نتنياهو المؤتمر المزمع عقده في كامب ديفيد، إذ إن مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي في المؤتمر ستحول دون حضور المدعوين العرب".

وبحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم، سيطرح الرئيس الأمريكي ترامب خلال المؤتمر المنوي عقده في كامب ديفيد قبيل الانتخابات الإسرائيلية، "الخطوط العريضة لخطته للسلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن)، ومما تشمله موافقة ترامب على وجود كيان فلسطيني وليس على إقامة دولة فلسطينية".

التعليقات (0)

خبر عاجل