حقوق وحريات

بعد اعتقال مواطن والسلاسل في عنقه.. داخلية المغرب توضح (شاهد)

انتشرت تدوينات غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب تهاجم السلطات- فيسبوك
انتشرت تدوينات غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب تهاجم السلطات- فيسبوك

أثارت طريقة اعتقال عناصر من القوات المساعدة لأحد الباعة الجائلين بآسفي وسط المغرب، موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتشار صورة للمعني بالأمر وهو مصفد من العنق بسلاسل حديدية، قبل أن تقدّم وزارة الداخلية روايتها عن الحادث. 


وأصدرت عمالة (محافظة) تابعة لوزارة الداخلية المغربية بمدينة آسفي بلاغا، نفت فيه مسؤولية أفراد القوات المساعدة عن تقييد أحد البائعة الجائلين بمدينة آسفي.


وقال البلاغ الذي عممته على وسائل الإعلام، إن "بعض المواقع الإلكترونية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورا مقرونة بتعليقات مغلوطة تدعي قيام بعض أفراد القوات المساعدة بآسفي بتقييد شخص باستخدام أقفال وسلاسل حديدية، ووضعها على مستوى عنقه".


وأضاف البلاغ أن "الشخص الظاهر في هذه الصور هو بائع متجول قام من تلقاء ذاته في شكل احتجاجي بتكبيل نفسه بواسطة سلسلة على مستوى العنق، وإحكام ربطها بقفل مع العربة المجرورة التي يعرض عليها سلعته".

 


 

وأوضح البلاغ: "ذلك في مسعى منه لإعاقة عمل اللجنة المحلية المكلفة بتنظيم الباعة الجائلين وتحرير الملك العام بمحاذاة السوق النموذجي (البركة)، بحي الكورس بمدينة آسفي، يوم السبت 27 تموز/ يوليو 2019". 


وزادت: "كما سبق للمعني بالأمر أن قام خلال الأسابيع الأخيرة بحشد وتحريض الباعة الجائلين على مواجهة عمل السلطات العمومية وعرض السلع بالشارع العام المقابل للسوق المذكور، مهددا في تصريحات مصورة لأحد المواقع الإلكترونية بالانتحار في حال منعه من البيع بالشارع العام". 


وأفاد البلاغ بأنه "عند قيام اللجنة المكلفة بعملها لتحرير الشارع العام، أقدم المعني بالأمر على الفرار من عين المكان، لكونه موضوع متابعات قضائية، حيث اقتحم إحدى الصيدليات المتواجدة بنفس الحي، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه من طرف أعضاء اللجنة؛ تجنبا لأي محاولة منه للانتحار، ونزولا عند طلب صاحب الصيدلية بإجلائه من محله، حيث تم تسليمه للمصالح الأمنية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة".


وأظهر مقطع فيديو نشره موقع محلي بآسفي عملية اعتقال الشاب من داخل صيدلية كان قد صفد عنقه بسلسلة حديدية؛ احتجاجا على حرمانه من الاستفادة من المحلات التي قامت السلطات بالإشراف على توزيعها.


وكانت انتشرت تدوينات غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب تهاجم السلطات، بعد انتشار صور لأفراد من القوات المساعدة وهم يقومون باعتقال شاب يعمل بائعا متجولا بآسفي، وجره بسلسلة حديدية كان قد صفد عنقه بها، على إثر حملة قامت بها السلطات المحلية السبت الماضي، بمقاطعة "الكورس"، والتي أدت إلى اعتقال عدد من الباعة المتجولين. 


وكانت مصادر محلية ذكرت أن تدخل السلطات المحلية كان بهدف تحرير الشارع من بائعي الفواكه والخضر، الذين احتجوا لعدم استفادتهم من محلات بالسوق النموذجي الذي افتتح مؤخرا بالمنطقة. 

التعليقات (2)
بن فيران
الخميس، 01-08-2019 04:38 ص
عشرون سنة من الانجازات والتقدم والازدهار ومحاربة الغش والفساد...السلطات المغربية تعتقل مشعود أو حاوي يغش الناس ويدعي أنه بامكانه تخليص نفسه من سلاسل حول عنقه محكمة بقفل عليه ختم شريف..وتحدر الجميع من مثل هذه الأنشطة الضارة بالمجتمع الفاضل...
عبد الكريم
الأربعاء، 31-07-2019 09:37 م
حالة وثقها الناس من ملايين الحالات من عشرين سنة انجازات وأنشطة ...على حد قول كبار المحللين والمفكرين والسياسيين والصحفيين والكتاب والملوك والأمراء العرب منكم لله ..هذا لن يغير شيئا انما قد يقلب كل شيء رئسا على عقب صوتنا فوق نباحكم

خبر عاجل