سياسة دولية

برلين ترفض طلبا أمريكيا للمساهمة بتأمين مضيق هرمز

ألمانيا قالت إنها ترغب في تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة- أ ف ب (أرشيفية)
ألمانيا قالت إنها ترغب في تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة- أ ف ب (أرشيفية)

أعلنت ألمانيا رفضها طلبا أمريكيا للمساعدة في ضمان الأمن بمضيق هرمز، على خلفية الأزمة مع إيران.

 

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأربعاء، إن بلاده لن تشارك في مهمة بحرية تقودها الولايات المتحدة لتأمين مضيق هرمز القريب من إيران، مشددا على رغبة ألمانيا في تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة.

 

وقال في تصريحات للصحفيين خلال زيارة إلى وارسو إنه لا يوجد حل عسكري.

 

وتابع قائلا: "لن تشارك ألمانيا في المهمة البحرية التي طرحتها الولايات المتحدة وخططت لها".


وفي وقت سابق اليوم، أعرب نائب المستشارة الألمانية، وزير المالية أولاف شولتس، عن ارتيابه حيال طلب الولايات المتحدة الأمريكية من بلاده الانضمام إلى مهمة عسكرية في مضيق هرمز.


وأشار شولتس في تصريح لقناة "ZDF" الألمانية، إلى وجود جهات أخرى تشاركه هذا الارتياب، لافتا إلى ضرورة تفادي التصعيد العسكري في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: حلف الأطلسي: لم نتلق طلبا لبدء مهمة حماية بمضيق هرمز

وأضاف أن فكرة إرسال قوة عسكرية إلى المنطقة ليست جيدة، لأنها تنطوي على مخاطر الانزلاق إلى صراع أكبر.


وفي 22 تموز/ يوليو الحالي، اتفق وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا على "العمل معا من أجل ضمان أمن الملاحة البحرية بمضيق هرمز"، بحسب بيان مشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث، نُشر على موقع وزارة الخارجية البريطانية.


وتصاعدت حدة التوتر بالمنطقة في 19 تموز/ يوليو الجاري، بعد إعلان إيران احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالمضيق، "لخرق لوائح تتعلق بالمرور"، عقب ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لـ30 يوما.

التعليقات (3)
خالد الزبون
الجمعة، 02-08-2019 12:32 م
لاحول ولا قوة إلا بالله
ليث مصطفى
الأربعاء، 31-07-2019 06:27 م
الأوروبيون مقابل أمريكا ينطبق عليهم قول الشاعر المتنبي (ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى *** عدوا له ما من صداقته بد ). أتتهم أمريكا في الحرب العالمية الثانية لتساعدهم "كما يقال" فاستوطنت عندهم كضيف ثقيل يأبى إنهاء زيارته و مغادرتهم . هذا الضيف ثقيل الدم خاطبهم بمنطق "أنا السيد و أنتم الأتباع ، أعز فيكم من أشاء و أذل فيكم من أشاء" ثم انتقل إلى أن يطلب منهم أن يخوضوا حروبه مهما كانت عبثيتها و سفهها . ها هو "السيد" يزيد في جرعة النكد و يطلب منهم تأمين منطقة الخليج رغم أنهم يعرفون لعبة أمريكا هناك و أن إيران دولة وظيفية في غاية الإخلاص لأمريكا . ردود الألمان و البريطانيين و الفرنسيين على طلب الأمريكيين في خلاصته يقول "لا تلعبوا معنا لعبتكم المكشوفة و اربطوا كلب حراستكم جيداً ".
محمد يعقوب
الأربعاء، 31-07-2019 05:01 م
لا تزال بريطانيا تقوم بالأدوار السافلة والدنيئة قى ألمنطقة! هي صاحبة وعد بلفور، وهى التي قامت وفرنسا بتقسيم المنطقة العربية، وهى التي زرعت المشاكل الحدودية ببين عرب الخليج يوم جلاءها عن الخليج، وهى التي قامت بتسليم جزر ألإمارات الثلاث لإيران قبل إنسحابها حتى تخلق المصائب بين عرب الخليج وإيران، وهى التي قامت بحرب 56 يوم تأميم القنال. وهى لا زالت تحقد على العرب، كل العرب. إعرفوا عدوكم ياعرب وكفاية تفرقة وتشرذم. ألإتحاد قوة. إعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.