سياسة عربية

رسميا.. السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون إذن ولي الأمر

تمنح التعديلات النساء للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية
تمنح التعديلات النساء للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية

سمحت السعودية للنساء البالغات بالسفر دون إذن، ومنحتهن مزيدا من السيطرة على شؤون الأسرة، لتقلّص صلاحيات نظام ولاية الرجل، في وقت تواجه فيه المملكة تدقيقا مشددا بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان.


وتفيد القرارات التي صدرت ضمن عدة مراسيم ملكية، ونشرت في الصحيفة الرسمية، بأنه "يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية" ممن تجاوزت أعمارهم 21 عاما، ولا يحتاج للإذن للسفر.


كما تمنح التعديلات النساء للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق، وإصدار وثائق أسرية رسمية، بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.

 

من جانبه، أكد المحامي سلطان الزاحم، المستشار السابق في لجنة صياغة الأنظمة بوزارة العدل، أن التعديلات التي أقرتها الجهات المعنية على نظام وثائق السفر، حذفت سلطة الولاية على المرأة في السفر.


وقال في تعليقه: "سفر المرأة بلا إذن وليها ليس بشكل مطلق، حيث ستحدد اللائحة التنفيذية الضوابط لذلك". وفق صحيفة "سبق" السعودية".

وأضاف: "شمل تعديل نظام وثائق السفر منح جواز السفر لمن يقدم الطلب من المواطنين (ذكر أو أنثى)، وعلق النظام تفسير ذلك لما ستحدده اللائحة التنفيذية".


وزاد بقوله: "التغيير الفعلي هو في حذف المادة 3، حيث كانت تسمح بإضافة الزوجة والبنات غير المتزوجات وأبناء القصّر لجواز الأب".


وقال: "المادة الرابعة، التي كانت تسمح بإصدار جواز مستقل للخاضعين لولاية أو وصاية".


وأكد الزاحم أن التعديل هو في حذف سلطة الولاية في السفر، وأوعز تفسير ذلك لما ستحدده اللائحة التنفيذية، ويفهم من ذلك تحديد العمر والحالة الاجتماعية وغيرها من الضوابط التي سيتم مراعاتها بما ينسجم مع طبيعة المجتمع".

التعليقات (1)
عربي مراقب
الجمعة، 02-08-2019 06:44 ص
من اليوم رح نشوف السعوديات يتسكعن في اورويا ويشربن الخمور في البارات والحانات كما فعلت رهف القنون وغيرها ممن يطالبن بحرية المراة ,,,,, هنيئا للسعودية الانفتاح ورؤية 2030 .