صحافة إسرائيلية

احتدام معركة الانتخابات بإسرائيل وليبرمان يتحدى نتنياهو

ليبرمان قال إن نتنياهو لا يمكن أن يستمر في رئاسة الحكومة- جيتي
ليبرمان قال إن نتنياهو لا يمكن أن يستمر في رئاسة الحكومة- جيتي

هاجم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ودعاه إلى مقابلته في مواجهة تلفزيونية.


وقال ليبرمان في مقابلة له على القناة الثانية العبرية السبت، إن نتنياهو في "وضع صعب يائس"، منوها إلى أن "التوترات والضغوط الشخصية التي تمارس على نتنياهو، تؤدي مفعولها، ولذلك لا يستطيع نتنياهو الاستمرار في شغل منصب رئيس حكومة"، بحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.


وذكر الموقع، أن ليبرمان زعم أنه "لا يطالب بالتناوب مع نتنياهو على منصب رئيس الحكومة، وهذا على عكس ما صرح به صباح السبت؛ أنه لن يرفض إمكانية أن يشغل رئاسة الحكومة بالتناوب مع نتنياهو".
وقال ليبرمان في المقابلة: "أنا أشفق على رئيس الحكومة، هو المجبر على أن يكذب يوميا، كل ساعة، وهذا يشير إلى أنه في وضع يائس".


وأضاف: "أطالب نتنياهو بأن يواجهني في مواجهة تلفزيونية، تعال لنتحدث هنا..، سأعدل جدول أعمالي"، مؤكدا أن نتنياهو "لن يأتي لأنه يخاف".


واستبعد ليبرمان الذي استقال من منصبه كوزير للحرب عقب الإخفاق الكبير المتمثل بفشل العملية الأمنية السرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد تمكن المقاومة من كشف وملاحقة قوة إسرائيلية خاصة وقتل قائدها، إمكانية أجراء انتخابات ثالثة، ورجح أن يضع حزب "الليكود شخصية أخرى لترأسه؛ وربما يكون رئيس الكنيست يولي أدلشتاين".

 

اقرأ أيضا: صراع انتخابي بين نتنياهو وليبرمان لكسب الصوت الروسي

لكنه أبدى استعداده للانضمام الى حكومة وحدة إسرائيلية، تجمعه مع "الليكود" وحزب "أزرق أبيض"، زاعما أن أحد وزراء "الليكود" اتصل به معتذرا، لأنه يقوم بمهاجمته في المقابلات، وذكر الوزير لليبرمان؛ أنه "مجبر على القيام بهذا، وإلا سيتم الصراخ علي".


وفي تعليقه على تصريحات ليبرمان، اتهمه "الليكود"، بأنه هو من "جر إسرائيل إلى إعادة الانتخابات حتى يصبح رئيسا للحكومة، واليوم هو يعترف بأنه يرغب في أن يصبح رئيسا للحكومة بالتناوب مع غانتس".


أما رئيس "الكنيست" يولي أدلشتاين، فقد قال إن "نتنياهو هو المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة القادمة"، معتبرا أن "ترشيح أسماء من قادة الحزب حتى يشغلوا مكانه، ما هو إلا محاولة مستمرة لنزع الشرعية عن زعيم الليكود المنتخب"، على حد قوله.

التعليقات (0)