سياسة عربية

تحسبا لاقتحامات مستوطنين.. حصر صلاة الأضحى بالأقصى فقط

دعت الهيئات المقدسية جميع أهل فلسطين إلى ضرورة الزحف أول أيام عيد الأضحى نحو القدس- جيتي
دعت الهيئات المقدسية جميع أهل فلسطين إلى ضرورة الزحف أول أيام عيد الأضحى نحو القدس- جيتي

دعت هيئات مقدسية مساء الخميس، إلى إغلاق جميع المساجد في القدس، وحصر صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى، ردا على اعتزام الاحتلال منع المصلين من إقامة الصلاة، وتحسبا لاقتحامات المستوطنين.


جاء ذلك خلال بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، موقع من رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبري، ورئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الشيخ عبد العظيم سلهب، ومفتي القدس وفلسطين الشيخ محمد حسين.


وطالب البيان جميع أئمة المساجد بإعلان هذا القرار للناس في خطبة الجمعة، مضيفا أن "عيدنا رباط وأن أهالي بيت المقدس وأكنافه، سوف يقفون على قلب رجل واحد، أمام أطماع قطعان المستوطنين، وستقف الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية ودار الإفتاء صفا واحدا، ضد فرض أي تقسيم مكاني أو زماني للمسجد الأقصى".

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يقتحمون الأقصى بعد مطالبات بإغلاقه أمام المصلين


كما دعت الهيئات المقدسية في بيانها جميع أهل فلسطين إلى ضرورة الزحف أول أيام عيد الأضحى نحو القدس، مشيرة إلى أن "دار الإفتاء قررت بجواز تأجيل ذبح الأضاحي لليوم الثاني، حتى نعمر المسجد الأقصى في أول أيام الأضحى، لتكن يدا واحدة في وجه كل قرار ظالم".


وأشارت إلى أن "هذه الخطوة تأتي ردا على قرار منع المصلين من إقامة عيد الأضحى بالأقصى، وردا على قرار إعلان الشرطة الإسرائيلية أنها ستجري "تقييما" للوضع بالأقصى مع ساعات الصباح الأولى يوم العيد، لتقرر بناء عليه فتح المسجد يوم العيد للاقتحامات والتدنيس من قطعان المستوطنين".

 

وفي السياق ذاته، أعلن الشيخ يوسف أبو سنينة بيان صادر عن دار الفتوى، أن صلاة العيد سوف تكون الساعة السابعة والنصف، بتأجيلها لمدة ساعة عن موعدها، وذلك في إطار محاولة إفشال خطط اقتحام المستوطنين للأقصى.

 

تضامن مسيحي

 

من جهته أعلن التجمع الوطني المسيحي، تضامنه مع الدعوات لتكثيف التواجد في المسجد الأقصى في عيد الأضحى المبارك لحمايته من اقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم.

 

وقال ديمتري دلياني، رئيس التجمع الوطني المسيحي، في بيان، وصل "عربي21" نسخة عنه، إن التجمع سيُلبي ما ورد في بيان المرجعيات الاسلامية، وأن أعضاء في التجمع المسيحي سيتواجدون في الحرم القدسي، خلال وبعد صلاة عيد الأضحى.

 

وأضاف دلياني أن "أعضاء لجان النشاط الشبابي في التجمع سيقومون أيضا بتوزيع الحلوى بالعيدـ وذلك في رسالة إلى قطعان المستوطنين مفادها أن محاولاتهم لتعكير بهجت العيد ستفشل كما ستفشل مخططاتهم التوسعية".


حركة حماس تحذر

 

بدورها، حذرت حركة حماس الجمعة، من مخطط المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى بمدينة القدس، في عيد الأضحى.

 

وقال عضو مكتب العلاقات الدولية بحركة حماس باسم نعيم في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، إن "مخطط المستوطنين لاقتحام الأقصى وبحماية الشرطة، يوم عيد الأضحى، اعتداء صارخ على مقدسات المسلمين"، مؤكدا أن "هذه الخطوة قد تفجر الأوضاع بالقدس والأراضي الفلسطينية".

 

وطالب نعيم المجتمع الدولي بالتحرك لوقف هذا الجنون قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، مضيفا أنه "لا يمكن فرض حقائق بالبلطجة والعربدة أو فرض الأمر الواقع".

 

وكان عشرات المستوطنين اقتحموا صباح الخميس، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد يوم من مطالبات ما تسمى "منظمات الهيكل" المزعوم، بإغلاق المسجد في وجه المصلين المسلمين أول أيام عيد الأضحى، لإحياء ما يعرف بـ"ذكرى خراب الهيكل".

 

التعليقات (0)