حقوق وحريات

اعتقال مسافرة أمريكية بمصر لانتقادها الحكومة على "فيسبوك"

ريم الدسوقي مع ابنها قبل اعتقالها في مصر- حسابها على الفيسبوك
ريم الدسوقي مع ابنها قبل اعتقالها في مصر- حسابها على الفيسبوك

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجمعة، عن اعتقال السلطات المصرية لمسافرة أمريكية بسبب انتقادها الحكومة المصرية في حسابها على "فيسبوك".


وتناولت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، التجاوزات التي حصلت بحق الأمريكية ريم محمد دسوقي، التي تحمل كذلك الجنسية المصرية.

وأوردت أن الدسوقي عندما وصلت الشهر الماضي تموز/ يوليو، إلى القاهرة من العاصمة الأمريكية واشنطن بصحبة ابنها البالغ من العمر 13 عاما، احتجزتهما السلطات المصرية في المطار.

وذكرت أن السلطات صادرت هواتفهما وقامت باستجواب الأم، وتحفظت عليهما لساعات.

 

اقرأ أيضا: مصرية أمريكية جديدة تنضم لقائمة المعتقلين بسجون الانقلاب

وتعمل ريم، مدرسة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتحمل الجنسيتين الأمريكية والمصرية، وكانت جريمتها المزعومة انتقاد الحكومة المصرية عبر حسابها في "فيسبوك".

ووجهت السلطات المصرية إلى ريم تهمة إدارة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبرتها معارضة للنظام. لكن المسؤولين لم يكشفوا عن أي منشورات مسيئة، إذا كانت موجودة حقا، التي أدت لاعتقالها.

ولم تستجِب الحكومة المصرية لطلبات الصحيفة الأمريكية التعليق على القضية.


اعتقال شقيقها

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات المصرية اعتقلت كذلك شقيقها نور، الأسبوع الماضي، عندما ذهب لزيارتها. 


ولفتت إلى نجل ريم، الذي يدعى مصطفى حامد، يقيم لدى أقربائهم ويتمنى أن يتمكنا من العودة معا إلى منزلهما في لانكستر ببنسيلفانيا قبل بداية العام الدراسي نهاية الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن طفل ريم قوله: "أريد عودة أمي، هي لم تفعل أي شيء خاطئ".

السفارة الأمريكية


وبحسب الصحيفة، فإن السفارة الأمريكية في القاهرة تتابع القضية عن بعد.

ونقلت عن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في القاهرة، مايكل هاركر، قوله: "نعلم بقضية دسوقي، ونقدم خدمات قنصلية في الوقت الحالي"، رافضا المزيد من التفاصيل.

وتحدثت الصحيفة مع مسؤول آخر في السفارة الأمريكية، الذي قال بدوره: "كما هو الحال دائما، عندما نعلم بأخبار احتجاز مواطن أمريكي، نطالب بتدخل القنصلية مع السلطات المصرية. ولأسباب تتعلق بالخصوصية، لا يوجد المزيد للنشر".

 

اقرأ أيضا: HRW: تفاصيل مروعة لمعتقل مصري حاول الانتحار بعد اغتصابه

وأكد أقرباء ريم ومحاميها للصحيفة، أنه لم يزرها مسؤول قنصلي أمريكي في سجنها منذ اعتقالها قبل ما يزيد على الشهر.


نشطاء يدينون

واعتبر نشطاء حقوقيون اعتقال ريم أحدث مثال على كيفية إسكات حكومة عبدالفتاح السيسي معارضيها. 

وأكدوا أن النظام ضيَّق الخناق على الوسائل المختلفة للتعبير عن الرأي، وبوجه خاص الانتقادات عبر الإنترنت لحكم السيسي وأي منشورات يعتبرونها تُشوِّه صورة مصر.

من جانبه، اعتبر مؤسس "مبادرة الحرية" الحقوقية المهتمة بالمعتقلين السياسيين في الشرق الأوسط ومقرها واشنطن، محمد سلطان الدسوقي أنه يعبر عن مستويات القمع التي وصلت إليها مصر تحت حكم السيسي. 

ولفتت الصحيفة إلى أن سلطان مصري أمريكي أيضا، وكان معتقلا سياسيا أيضا لمدة عامين تقريبا في مصر.

18 أمريكيا بسجون السيسي

ولفتت الصحيفة، إلى إحصائية المعتقلين في سجون السيسي، الذين يحملون الجنسية الأمريكية، وقالت إنه يبلغ عددهم 18 سجينا.

ونقلت عن الباحث في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، عمرو مجدي، قوله: "وزارة الخارجية الأمريكية تقول إن غالبيتهم محتجزون بسبب تُهم غير سياسية". 

وقال: "رصد منظمتنا أن ثلاثة على الأقل، من ضمنهم ريم، محتجزون بسبب تُهم ذات دوافع سياسية، أو اعتمادا على محاكمات معيبة تنقصها الإجراءات القانونية للمحاكمة العادلة".

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الأربعاء، 14-08-2019 12:31 ص
لمااذا لم تتدخل وزارة الخارجية ألأميركية وتأمر وأكرر تأميرها عميلها الكلب السيسى بالإفراج فورا عن المواطنة ألأميركية وتعويضها عن مدة إحتجازها وتقديم الإعتذار لها؟؟؟!!!
عادل كامل
الأحد، 11-08-2019 09:21 ص
هي الحكومة هبلة علي شان تقبض علي واحدة معها جواز امريكي؟؟؟مش في مصر. فقط في كل البلاد العربة ولا واحد معه جواز امريكي ممكن حد يزعلة ..مش يحبسة ...احترموا عقول الحمير شوية؟؟؟

خبر عاجل