سياسة عربية

العراق يقرر غلق معبر حدودي مع إيران.. لهذا السبب

إغلاق معبر سومار-كندلي بقرار من رئيس وزارء العراق- الأناضول
إغلاق معبر سومار-كندلي بقرار من رئيس وزارء العراق- الأناضول

أغلق العراق معبر سومار-مندلي الحدودي مع إيران، ونقل جميع موظفيه إلى معبر المنذرية الحدودي، حسب ما كشفت مواقع محلية عراقية.

ونقلت المواقع العراقية عن مصدر مطلع في محافظة ديالى العراقية، الجمعة، صدور أوامر عليا بإغلاق المعبر الحدودي مع إيران، شرقي المحافظة.

وقال مصدر، في حديثه لموقع "بغداد اليوم"، إن "المنفذ أغلق بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بسبب اختلاف الإجراءات والتسمية الرسمية بين العراق وإيران".

وأضاف: "إيران تصر على اعتبار سومار- مندلي معبرا، فيما العراق يعتبره منفذا، لأنه لا تتوفر فيه الوسائل الرسمية التي تمثل مواصفات المعبر من فحص إلى بنى تحتية إلى نقاط تفتيش لمنع دخول المواد الممنوعة".

وكانت مصلحة الجمارك الايرانية، أعلنت تعليق عمليات تصدير السلع عبر منفذ سومار الحدودي مع العراق حتى إشعار آخر، في أيار/ مايو الماضي.

وجاء ذلك عبر تعميم صادر عن رئيس مصلحة الجمارك الإيرانية لجميع الجمارك التنفيذية، منع فيه إرسال أي سلع تصديرية إلى منفذ سومار، وذلك استجابة لخطاب رسمي وجهته منظمة جمارك محافظة كرمانشاه في19 أيار/ مايو الماضي.


وكان النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، كشف لمواقع محلية، في وقت سابق، عن أن هيئة المنافذ الحدودية طلبت من مجلس الوزراء الموافقة على إغلاق منفذ سومار مندلي في المحافظة بشكل مؤقت أو دائم لحين إيجاد حلول لوضعه بعد تكرار دخول المواد المسرطنة والفاسدة، مشيرا في ذات الوقت إلى سيطرة جهات متنفذة عليه.

وكشف عن أن "دخول المواد المسرطنة والبضائع الفاسدة من منفذ سومار مندلي بالمحافظة، تكرر مرارا رغم كثرة المناشدات بإيجاد حلول لإيقاف تلك الحالات التي أثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين وسلامتهم"، مبينا أن "هناك توجها لهيئة المنافذ الحدودية بغلق المنفذ لفترة مؤقتة لحين إيجاد حلول لوضعه العام أو بشكل دائم بحال عدم وجود حلول فعلية له".

التعليقات (0)