سياسة عربية

قطر تكسب قضية تجارية ضد الإمارات بعد سحب الأخيرة شكواها

 لا تزال لجنة التحكيم التابعة لمنظمة التجارة العالمية تنظر في الدعوى المقدمة من دولة قطر- جيتي
لا تزال لجنة التحكيم التابعة لمنظمة التجارة العالمية تنظر في الدعوى المقدمة من دولة قطر- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن الدوحة كسبت قضيتها ضد أبو ظبي، بعد سحب الإمارات شكواها المرفوعة لدى منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت الخارجية القطرية، في بيان لها الجمعة، إن" البعثة الدائمة لدولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية (WTO) في جنيف، تلقت رسالة رسمية من أمانة المنظمة تفيد بسحب دولة الإمارات العربية المتحدة للدعوى التي رفعتها ضد قطر أمام المنظمة".

 

واعتبر البيان أن "محاولة الإمارات تحريك تلك القضية ضد دولة قطر يعدّ تناقضا وخطوة غير مبنية على أسس صحيحة حيث إن الإمارات هي التي تتخذ إجراءات تمنع التصدير من خلالها إلى دولة قطر".

 

وأضاف: "قرار الإمارات الأخير بشأن سحب شكواها بعد فترة وجيزة من بداية هذا النزاع يؤكد أن قطر كانت وما زالت ملتزمة بجمع الأحكام والاتفاقيات الدولية المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية".

 

اقرأ أيضا: الإمارات تسحب شكوى ضد قطر لدى منظمة التجارة العالمية

وتابع: "أصبح الآن جلياً أن دولة الإمارات ليس لديها أي حجج أو أدلة تثبت خلاف ذلك بعد أن رأت أنه من الضروري سحب دعواها رسميًا قبل أن تصدر اللجنة المختصة بفض النزاع حكمها النهائي في القضية".


وأوضح البيان أن "قطر مستمرة في الدعوى التي رفعتها أمام منظمة التجارة العالمية ضد الإجراءات غير القانونية التي فرضتها الإمارات منذ الخامس من يونيو 2017 حيث يتوجب على الإمارات سحب تدابيرها غير المشروعة والمخالفة لأحكام واتفاقيات المنظمة.

 

وبحسب البيان، فإنها "لا تزال لجنة التحكيم التابعة لمنظمة التجارة العالمية تنظر في الدعوى المقدمة من دولة قطر وستصدر بعد جلسات الاستماع حكما ملزما في شأنها".

وأكد البيان احترام دولة قطر الكامل لالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية، وأنها ستواصل العمل على تعزيز بيئتها التجارية المنفتحة على شركائها الاقتصاديين من جميع أنحاء العالم.

 

 

 

 

التعليقات (0)