سياسة دولية

صحيفة بريطانية: تهديد "داعش" مازال قائما بسوريا والعراق

أوضح التقرير أن ما بين 14 و18 ألفا من مقاتلي التنظيم ما زالوا في سوريا والعراق- جيتي (أرشيفية)
أوضح التقرير أن ما بين 14 و18 ألفا من مقاتلي التنظيم ما زالوا في سوريا والعراق- جيتي (أرشيفية)

 كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية عن استمرار تهديد مسلحي تنظيم الدولة بسوريا والعراق، رغم تأكيد الإدارة الأمريكية على هزيمة التنظيم.


ووفق تقرير للصحيفة نقلته شبكة "بي بي سي"، فإن تنظيم الدولة الذي كان يسيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق منذ عام 2015، فقد جل سطوته السابقة ومقدرته على إثارة الرعب، لافتا إلى أن الجيش الأمريكي حذر في تقرير نشر الأسبوع الماضي من أن تنظيم الدولة ما زال يمثل تهديدا قويا.


ونقلت الصحيفة عن الجيش الأمريكي قوله إن تنظيم الدولة "يستجمع قدراته المسلحة في العراق ويعود للظهور في سوريا"، في الوقت الذي تجد قوات الأمن المحلية صعوبة في الاحتفاظ بمكاسبها بعد الانسحاب الجزئي للقوات الأمريكية.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنه في الفترة من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو نفذ تنظيم الدولة "عمليات اغتيال وتفجيرات انتحارية وعمليات متعمدة لحرق محاصيل زراعية".


وكان زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، أصدر في نيسان/ أبريل الماضي أول فيديو له منذ خمسة أعوام، يدعو فيه أتباعة لمواصلة القتال.


وأوضح التقرير أن ما بين 14 و18 ألفا من مقاتلي التنظيم ما زالوا في سوريا والعراق.

 

اقرأ أيضا: فيسك: تنظيم الدولة لم يهزم.. ولديه قدرة على بدء معارك جديدة

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير يأتي وسط قلق من أن تتسبب تحولات جيوسياسية في الشرق الأوسط في تقويض الانتصارات التي تحققت حتى الآن ضد التنظيم.


وأضافت أنه منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزيمة تنظيم الدولة  في ديسمبر/كانون الأول الماضي، خفضت الولايات المتحدة وجودها العسكري شمالي سوريا، معتبرة أن الحاجة إلى وجود قواتها انخفضت بصورة كبيرة.


وتقول الصحيفة إن تقرير البنتاغون يرى أن خفض عدد القوات الأمريكية سمح للتنظيم بنشر إيديولوجيته وسط 70 ألف لاجئ بمخيم الهول الضخم، وهم عدد المقيمين فيه.

 

التعليقات (0)