حقوق وحريات

لجنة حقوقية: السعودية أخفت قسريا مواطنا قطريا وابنه

المواطنان القطريان دخلا المملكة قبل أيام بموجب تصريح عائلي- واس
المواطنان القطريان دخلا المملكة قبل أيام بموجب تصريح عائلي- واس

أعلنت لجنة حقوقية تعرض مواطن قطري وابنه إلى الإخفاء القسري في السعودية، بعد دخولهما المملكة بموجب تصريح عائلي، في 15 آب/ أغسطس الجاري.

 

وفي بيان نشرته عبر تويتر، الأربعاء، أوضحت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان أن المواطن "علي ناصر علي جار الله" (70 عاما)، وابنه "عبد الهادي" (17 عاما)، اختفيا بعد ثلاثة أيام على دخولهما المملكة، وذلك بالمنطقة الشرقية.

 

اقرأ أيضا: والدي طالب بالإصلاح في السعودية فأصبح مهددا بالإعدام

 

وأوضح البيان أن "معلومات من مصادر موثوقة" أكدت أن السلطات السعودية ألقت القبض عليهما وأخفتهما في مكان غير معلوم.

 

وأدانت اللجنة "الإخفاء القسري للمواطن القطري وابنه، الذي يخالف كافة المواثيق الدولية والإقليمية، وخاصة المادة (9) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والمادة (14) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، لما فيه من انتهاك واضح لحقهما في الحرية والأمان".

 

 

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر رقم (06/ لسنة 2019)
بشأن الاختفاء القسري للمواطن القطري/ علي ناصر علي جارالله، وابنه/ عبدالهادي.#حقوق_الإنسان_قطر pic.twitter.com/kyWkbO1myD

 

 

كما أنها حملت السعودية كامل المسؤولية عن حياتهما وسلامتهما الجسدية والصحية، وطالبت الرياض بالكشف عن مصيرهما والإفراج الفوري عنهما.

 

ودعا البيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والفريق الأممي المعني بالاختفاء القسري، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى التدخل الفوري "لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة الممنهجة ضد المواطنين القطريين".

التعليقات (0)