سياسة دولية

مسؤول أمريكي يرجح مشاركة إسرائيل بهجمات على العراق

قال المسؤول الأمريكي إن "إسرائيل ربما شاركت بالهجوم على مقرات الحشد الشعبي بالعراق"- جيتي
قال المسؤول الأمريكي إن "إسرائيل ربما شاركت بالهجوم على مقرات الحشد الشعبي بالعراق"- جيتي

رجح مسؤول أمريكي السبت، أن تكون إسرائيل متورطة في الهجمات التي وقعت شمال بغداد في الشهر الماضي، والتي استهدفت مقرات ومخازن أسلحة تتبع للحشد الشعبي بالعراق.


وقال المسؤول الأمريكي لشبكة CNN إن "إسرائيل ربما شاركت بالهجوم على مقرات الحشد الشعبي بالعراق"، مضيفا أن "الولايات المتحدة تبحث في عدة سيناريوهات محتملة قد تشمل إيران أو وكلاءها للقيام بهجوم انتقامي".


ورفضت الولايات المتحدة، أن تعلن رسميا، ما إذا كانت إسرائيل متورطة، لكنها أنكرت أي مسؤولية عن الضربة قائلة إنه "يجب احترام سيادة العراق".


إلا أن المسؤول الأمريكي لم يستبعد سيناريوهات أخرى قد تسببت في الانفجارات الأخرى، بما في ذلك الممارسات السيئة، في ما يتعلق بتخزين الذخائر والمتفجرات.

 

اقرأ أيضا: الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية


يشار إلى أن وزير الخارجية العراقي استدعى الجمعة، القائم بأعمال الولايات المتحدة بالسفارة الأمريكية ببغداد، لمناقشة احتمالية شن إسرائيل غارات على مواقع للحشد الشعبي.


واعترف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتيناهو مؤخرا، بشن غارات جوية ضد أهداف مرتبطة بإيران في العديد من الساحات، دون تأكيد أو نفي مسؤولية إسرائيلية عن سلسلة الغارات على مواقع الحشد الشعبي بالعراق في الأسابيع الأخيرة.


وعندما سئل نتنياهو أثناء مقابلة معه في القناة التاسعة بالتلفزيون الإسرائيلي الخميس، عن ما إذا كانت إسرائيل تقوم بعمليات في العراق، قال: "إننا نتصرف في العديد من الساحات ضد دولة تسعى إلى تدميرنا، بالطبع، لقد منحت قوات الأمن تعليمات للقيام بما هو ضروري لإحباط هذه الخطط الإيرانية".

التعليقات (0)