سياسة دولية

لندن ترسل سفينة حربية إضافية للخليج في إطار "التحالف" الجديد

التوتر لا يزال مستمرا بين طهران وواشنطن - جيتي
التوتر لا يزال مستمرا بين طهران وواشنطن - جيتي

أعلنت بريطانيا، السبت، إرسال سفينة حربية إضافية إلى الخليج العربي، لحماية الملاحة عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، في إطار تحالف جديد تسعى الولايات المتحدة لتشكيله، ضد ما تعتبره "تهديدا إيرانيا".

وأفاد بيان لوزارة الدفاع البريطانية أن السفينة "أتش أم أس ديفندر" توجهت إلى مياه الخليج لـ"المشاركة في جهود البحرية الملكية لضمان إبحار السفن في الشرق الأوسط بأمان".

ونقل البيان عن وزير الدفاع بن والاس أن "بريطانيا مستعدة لحماية حرية الإبحار في كل مرة تتعرض للخطر".

 

اقرأ أيضا: هندرسون: العالم بانتظار فصل جديد من التوتر الإيراني الأمريكي

وذكرت الوزارة ان سفينة "أتش أم أس مونتروز"، التي تم إرسالها سابقا، ستبقى في المنطقة، مشيرة إلى أنها عبرت مضيق هرمز حتى الآن أكثر من 30 مرة.

وستعمل السفينتان "إلى جانب شركاء دوليين في إطار المهمة الدولية الجديدة لضمان الأمن البحري" والتي أعلنت بريطانيا مطلع آب/ أغسطس الجاري المشاركة فيها إلى جانب الولايات المتحدة.

وتصاعدت حدة التوتر في هذه المنطقة الاستراتيجية منذ الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني في أيار/مايو 2018، وأعقبه فرض واشنطن عقوبات قاسية على طهران.

وتكثفت الأزمة هذا الصيف مع الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في الخليج نسبتها واشنطن لطهران التي تنفي تورطها فيها.


وفي 19 تموز/يوليو احتجزت إيران ناقلة النفط السويدية "ستينا امبيرو" التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، بعد 15 يوما على حجز السلطات البريطانية ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" قبالة سواحل جبل طارق.

 

اقرأ أيضا: اليونان تنفي توجه ناقلة إيران لموانئها.. "تجوب المتوسط"

التعليقات (0)

خبر عاجل