سياسة عربية

الجيش اليمني يسيطر على معسكرات للانفصاليين بشبوة (شاهد)

مصادر: القوات الحكومية أحكمت سيطرتها على معسكر ثماد شمال غرب عتق- جيتي
مصادر: القوات الحكومية أحكمت سيطرتها على معسكر ثماد شمال غرب عتق- جيتي

تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش اليمني ومسلحين انفصاليين مدعومين من دولة الإمارات، لليوم الثاني على التوالي، في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة (جنوب شرق)، وسط مكاسب ميدانية كبيرة للقوات الحكومية.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الجيش مسنودة بقوات أمنية، تمكنت من السيطرة على عدد من المواقع والمعسكرات الاستراتيجية في مدينة عتق وضواحيها، بعد طرد الانفصاليين منها.

وقالت المصادر لـ"عربي21" إن القوات الحكومية أحكمت سيطرتها على معسكر ثماد شمال غرب عتق، فجر السبت، بعد معارك عنيفة مع الانفصاليين، وهو واحد من أكبر المعسكرات المهمة في محيط المدينة، مركز محافظة شبوة.

وحسب مسؤول محلي تحدث لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه فإن أهمية معسكر ثماد التابع للانفصاليين، تكمن في تحكمه بخط إمداد رئيسي للقوات الحكومية داخل عتق، من جهة الشمال حيث محور بيحان العسكري.

فيما أشار المصدر المسؤول إلى أن المعارك اتجهت صوب قاعدة "مرة" الاستراتيجية غرب عتق، بعد تأمين خط الإمداد القادم من بيحان.

وأضاف أن القاعدة تعرضت منتصف ليلة أمس، لقصف صاروخي من قبل القوات الحكومية، قبل أن تتمكن اليوم، من اقتحامها وإحكام السيطرة عليها.

 

اقرأ أيضا: تجدد اشتباكات شبوة.. وقوات الحكومة تكبد "الانتقالي" خسائر

 



ويعد معسكر "مرة " ثاني أهم وأكبر قاعدة عسكرية تقع في جنوب اليمن، بعد قاعدة "العند" في محافظة لحج، شمال مدينة عدن.

وأظهر تسجيل مصور، قوات الجيش في داخل القاعدة العسكرية، واستيلائها على مركبات عسكرية وأٍسلحة متنوعة، وسط تبادل لإطلاق نار محدود مع الانفصاليين المدعومين من أبوظبي.

وذكرت المصادر أن قوات حكومية أحكمت قبضتها على معسكر "الشهداء" في المدخل الشرقي لمدينة عتق، بعد معارك عنيفة مع القوات المدعومة إماراتيا.

كما تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على موقع الجلفوز الاستراتيجي في المدخل الجنوبي للمدينة، وفقا للمصادر.

 

اقرأ أيضا: هاشتاغ "خلفان يسيء للمملكة" يتصدر "تويتر" بالسعودية

وأكدت المصادر المحلية أن قوات الجيش والأمن التابعتين للحكومة الشرعية، سيطرت على مقر ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي تشكل بدعم إماراتي، أواسط العام 2017، وأسر نحو 30 مسلحا تابعين للمجلس.

 

وتشير المصادر إلى أن مدينة عتق، كبرى مدن شبوة الغنية بالنفط، باتت تحت سيطرة القوات الحكومية بعد السيطرة على جميع المواقع والنقاط التابعة للانفصاليين، الذي مني بهزائم ساحقة ـ حسب وصفهم ـ خلال المعارك الدائرة منذ يومين، وكان أشدها اليوم السبت.

 

من جانبه، بارك رئيس أركان الجيش اليمني، لواء ركن، عبدالله النخعي، الانتصارات التي حققتها قوات الجيش في محافظة شبوة.

ودعا اللواء النخعي وفقا لمانقلته وكالة "سبأ" الرسمية، خلال اتصال هاتفي مع قيادة الجيش في شبوة، إلى مواجهة المتربصين بأمن واستقرار المحافظة، والضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الشعب.

وشدد على أن ميليشيات مايسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" تعمل جاهدة في خدمة الحوثيين من خلال إرباكها للمعركة ضدهم. مشيدا ببسالة القوات الحكومية في التصدي لتلك الميليشيات.

وكانت الحكومة المعترف بها، قد جددت يوم الجمعة، اتهامها للإمارات بتفجير الوضع عسكريا بمحافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، ومهاجمة قواتها في عاصمتها عتق، بهدف السيطرة عليها.

 

التعليقات (0)