سياسة دولية

صحفيو باكستان ينددون بالأوضاع بكشمير والأخيرة تمنع المعارضة

رفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بالقيود المفروضة من قبل السلطات الهندية في كشمير- تويتر
رفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بالقيود المفروضة من قبل السلطات الهندية في كشمير- تويتر

ندد صحفيون في الشطر الباكستاني من إقليم كشمير، في مسيرة نظموها، السبت، بالقمع الذي يتعرض له زملاؤهم والأهالي في الشطر الخاضع لسيطرة الهند، فيما منعت سلطات الإقليم قادة المعارضة الهندية من زيارة الإقليم وأعادتهم إلى نيودلهي.

وانطلق مئات الصحفيين في مسيرة من أمام النادي المركزي للصحافة، في عاصمة آزاد كشمير (الشطر الباكستاني)، مظفر آباد، نحو الخط الفاصل بين شطري الإقليم.

وندد المحتجون خلال المسيرة التي دعت إليها رابطة الصحفيين الفيدراليين في باكستان، بقرار السلطات الهندية بشأن تغيير الوضع الخاص للجزء الخاضع لسيطرتها "جامو وكشمير". 

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس الرابطة إفتخار مشواني، قوله إن مسيرتهم تأتي تضامنا مع أسر الصحفيين الذين قتلتهم قوات الأمن الهندية في كشمير.

 

اقرأ أيضا: سفير الهند بأنقرة يتحدث عن تخفيف القيود بكشمير.. ماذا قال؟

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بالقيود المفروضة من قبل السلطات الهندية في كشمير.


وفي 5 آب/ أغسطس الجاري، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، والتي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

بالمقابل، منعت سلطات إقليم كشمير قادة المعارضة الهندية وبينهم الزعيم السابق لحزب المؤتمر راهول غاندي من مغادرة المطار في سريناجار اليوم السبت وحذرت من أن الزيارة قد تؤدي إلى إذكاء التوتر في الإقليم.

وقالت حكومة جامو وكشمير، في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، إن السلطات طلبت من الزعماء السياسيين عدم زيارة سريناجار في وقت تعمل فيه الإدارة المحلية على استعادة النظام بعد أسابيع من الاحتجاجات على قرار رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في الخامس من آب/ أغسطس إلغاء الحكم الذاتي الذي كان يتمتع به الإقليم.

ورفض وفد قادة أحزاب المعارضة والذي ضم أيضا ممثلين عن الحزب الشيوعي التحذير، قائلين إنهم يريدون تقييم الوضع في وادي كشمير، وتوجهوا من الهند إلى سريناجار اليوم السبت.

وقال غلام نبي آزاد، أحد قيادات حزب المؤتمر البارزين للصحفيين قبل مغادرتهم: "إذا كان الوضع طبيعيا إذن لماذا تمنعنا الحكومة من دخول وادي (كشمير). الحكومة تقول إن الوضع طبيعي من ناحية، ومن ناحية أخرى تفرض قيودا على الدخول... لماذا كل هذه التناقضات؟".

ولدى وصول طائرة الوفد إلى سريناجار لم يسمح لأعضائه بالمغادرة وأعيدوا إلى نيودلهي في غضون ساعات.


وفي وقت سابق، قال مسؤولون كبار في سريناجار لرويترز إن الإدارة المحلية في كشمير حجزت رحلة عودة إلى نيودلهي لقادة وفد المعارضة لمنعهم من مغادرة المطار.

 

اقرأ أيضا: WP: مودي يستعرض القوة الهندوسية على مسلمي كشمير

التعليقات (0)