سياسة عربية

بعد نفيها إقامة المشروع.. سلطات المغرب تهدم نصب "المحرقة"

أشارت المنظمة إلى أن سلطات الحوز قامت بقطع الماء والكهرباء عن المشروع- صفحة بيكسل هيلبر بفيسبوك
أشارت المنظمة إلى أن سلطات الحوز قامت بقطع الماء والكهرباء عن المشروع- صفحة بيكسل هيلبر بفيسبوك

بعد نفيها إقامة مواطن أجنبي لمشروع يضم نصبا تذكاريا ومركزا تعليميا لـ”الهولوكوست” قرب مدينة مراكش، أقدمت السلطات المغربية بإقليم بالحوز على هدم مشروع منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية.

وكانت السلطات المحلية نفت، أمس الاثنين، الأخبار المتداولة حول بناء المركز التعليمي والنصب التذكاري ومركز تعليمي لـ"الهولوكوست"، وقالت إنها أخبار "لا أساس لها من الصحة"، لافتة إلى أن المصالح المختصة بهذا الإقليم لم تصدر أي ترخيص لإقامة أي مشروع من هذا القبيل.

 

اقرأ أيضا: المغرب ينفي إقامة نصب تذكاري "للمحرقة" على أراضيه

ونشر "أوليفر بينكوفسكي" رئيس المنظمة الألمانية "بيكسل هيلبر" المحتضنة للمشروع، على صفحته بموقع “فيسبوك”، فيديو يوثق لتدخل السلطات المغربية لهدم مشروع ”الهولوكوست”، وأرفق الفيديو بتعليق يستنكر فيه عملية الهدم.

وقال: "السلطات المغربية جاءت اليوم إلى مقر بيكسل هيلبر دون أي إشعار، ودمرت كل شيء بنيناه خلال عام باستخدام جرافة”، كما طالب بالتبرع لمؤسسته "بيكسل هيلبر"؛ لتعويض الخسائر التي قدرت بـ100 ألف أورو.

وقالت المنظمة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إن السلطات المغربية قامت بهدم النصب التذكاري لليهود القتلى في أوروبا، الذي يخلد أيضا اضطهاد أقليات “السينتي”، و”الروما” (الغجر)، ومسلمي الإيغور والشواذ. 

وبعد أن سجلت احتجاجا على عمليات الهدم التي طالت النصب التذكاري، أوضحت المنظمة أنه "تم تدنيس جميع الأعمال الفنية، بما في ذلك قوس قزح الموضوع في المدخل، وتم تدمير معدات باهظة الثمن، مثل حامل كاميرا يبلغ طوله 15 مترا، بواسطة جرافات".

وأشارت المنظمة إلى أن سلطات الحوز قامت بقطع الماء والكهرباء عن المشروع، لافتة إلى أنها كانت تبلغ السفارة والسلطات المغربية بمشروعها منذ بداية الأشغال فيه، موضحة أنه "للأسف منذ البداية لم تبد السلطات أي تعاون معنا".

وقالت المنظمة الألمانية إن "رئيس الجماعة رفض أيضا الترخيص للمشروع منذ البداية"، مطالبة الدولة المغربية بتعويضها عن الضرر الذي لحقها جراء هدم المشروع الذي عملت فيه مدة 365 يوما، وخصصت له 10 مستخدمين، وكلفها ماديا 100 ألف يورو.

 

 

وكانت الصحيفة الإسرائيلية "جيروزاليم بوست" قالت في التقرير الذي ترجمت بعض فقراته "عربي21"، إن هذا المركز سيكون هو الأول من نوعه في شمال أفريقيا، لافتة إلى أن المنظمة الألمانية غير الربحية ستقوم ببناء مركز تذكاري وتعليمي حول "الهولوكوست" بالمغرب.

وأوضحت أن المركز سيقع على بعد حوالي 26 كلم جنوب شرق مراكش، على الطريق المؤدية إلى استوديوهات ورزازات السينمائية، في بلدة آيت فاسكا الصغيرة، وهي منطقة تجذب الآلاف من السياح.

وقال مؤسس “بيكسل هيلبر” أوليفر بينكوفسكي، للصحيفة الإسرائيلية إن النصب التذكاري سيتكون من أكثر من 10000 قطعة من الحجر يمكن للزوار تصفحها.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: منظمة تؤسس مركزا لتدريس "المحرقة" بالمغرب

من جهتهم، طالب مناهضو التطبيع في المغرب الحكومة بإصدار توضيح بشأن ما يتردد عن اعتزام منظمة ألمانية بناء نصب تذكاري ومركز تعليمي لـ"الهولوكوست" قرب مدينة مراكش وسط المملكة.

التعليقات (1)
سلامة
الثلاثاء، 27-08-2019 01:11 م
كل المحبة والتقدير للمغرب شعبا وقيادة وحكومة . إذا غرس الصهاينة شجرة صارت مع الزمن غابة وشرا يستحيل اجتثاثه .