سياسة عربية

النظام يقصف محيط نقطة مراقبة تركية في حماة (شاهد)

الاشتباكات تدور على مقربة شديدة من نقطة المراقبة لتركية- تويتر
الاشتباكات تدور على مقربة شديدة من نقطة المراقبة لتركية- تويتر

قصفت قوات النظام السوري الأربعاء، مواقع للمعارضة السورية، قريبة من نقطة مراقبة تركية في حماة شمال غرب سوريا، بحسب مصادر محلية.


وقال مصدر أمني تركي كبير لرويترز، إن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات الحكومية السورية ومقاتلي المعارضة على بعد 500 متر تقريبا من موقع المراقبة التركي في قرية شير مغار.


وأضاف: "الاشتباكات تدور على مقربة شديدة من الموقع التركي، لكن الجنود الأتراك لم يصبهم سوء".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال عقب محادثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو أمس الثلاثاء إن روسيا وتركيا اتفقتا على خطوات للتصدي للمتشددين في شمال غرب سوريا "لإعادة الوضع إلى طبيعته" هناك.


وأدت مواصلة النظام لهجومه على آخر معقل كبير للمعارضة المسلحة، إلى تقليص المسافة التي تفصل القوات الروسية والتركية في شمال سوريا إلى أقل مستوى لها على الأرض. 


وعقد الرئيسان بوتين وأردوغان المحادثات في موسكو بعد أن طوقت القوات الحكومية السورية مقاتلي المعارضة وموقعا عسكريا تركيا في المنطقة في بلدة مورك هذا الشهر.

 

اقرأ أيضا: هل تتفاوض تركيا مع الأسد لتأمين نقاط مراقبتها بإدلب؟

وقال مسؤول كبير في المعارضة المسلحة على اتصال بالجيش التركي إن القوات الخاصة الروسية تمركزت في مواقع محيطة بالموقع العسكري التركي المحاصر في مورك لمنع أي تصاعد إضافي في الموقف إذا شن جيش النظام هجوما.


وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز إن الوجود الروسي حول مورك يهدف لنزع فتيل التوتر بين النظام السوري والأتراك.


وأضاف أن الروس سيحمون موقع المراقبة التركي وسيمنعون الجيش التركي في ذات الوقت من الرد على أي هجوم.


واستعاد النظام بدعم من القوة الجوية الروسية أراض من المعارضة المسلحة هذا الشهر في الشمال الغربي، آخر معاقلها الكبيرة في سوريا.


وأقامت تركيا 12 موقع مراقبة في شمال غرب سوريا بموجب اتفاق مع موسكو وطهران قبل عامين.

 

التعليقات (0)