سياسة عربية

شكوى فلسطينية ضد هندوراس لفتحها بعثة بالقدس المحتلة

أعلنت هندوراس أنها ستفتتح ممثلية دبلوماسية في مدينة القدس المحتلة الأحد المقبل- جيتي
أعلنت هندوراس أنها ستفتتح ممثلية دبلوماسية في مدينة القدس المحتلة الأحد المقبل- جيتي

قررت وزارة الخارجية بالسلطة الفلسطينية تقديم شكوى رسمية ضد جمهورية هندوراس، لدى الأمين العام للأمم المتحدة، بسبب فتح الأخيرة بعثة دبلوماسية رسمية لها في القدس المحتلة مرتبطة بسفارتها في تل أبيب.


وقالت إنها: "قررت تقديم مشروع قرار في الجمعية العامة ضد هندوراس لمخالفتها قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980"، معلنة تراجعها عن فتح سفارة لها في توغوسيغلبا.


وجاءت قرارات وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها الخميس، نددت فيه "بقرار هندوراس فتح بعثة دبلوماسية لها بالقدس مرتبطة بسفارتها في تل أبيب"، معتبرة ذلك "عدوانا مباشرا على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها".


وعقبت بقولها: "القرار لا يساعد أية جهود دولية وإقليمية مبذولة لتحقيق السلام على أساس المرجعيات الدولية ومبدأ حل الدولتين، إن لم يكن تعطيلا لتلك الجهود".

 

اقرأ أيضا: هندوراس تدرس فتح سفارة لها في القدس المحتلة

كما قررت "الطلب من المجلس الوزاري للجامعة العربية، الذي سينعقد في دورته العادية برئاسة العراق الشقيق يوم العاشر من أيلول/سبتمبر المقبل، إدانة هذه الخطوة والدفع باتجاه اتخاذ إجراءات عقابية ضد هندوراس لما اقترفته من جريمة بحق الشعب الفلسطيني".


وأشارت إلى أنها ستتوجه إلى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لنفس الغاية، والمطالبة باتخاذ إجراءات مقاطعة تجارية ضد هندوراس.

وأعلنت هندوراس الثلاثاء الماضي، أنها ستفتتح ممثلية دبلوماسية في مدينة القدس المحتلة، الأحد المقبل.

وفي السياق ذاته، قررت جزيرة ناورو، في المحيط الهادئ، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. 


وقالت القناة الإسرائيلية الـ12 إن "القرار جاء بعد زيارة قامت بها سفيرة ناورو لدى الأمم المتحدة مارلين موزيس إلى إسرائيل مؤخرا". 

 

اقرأ أيضا: خطة إسرائيلية تشجع الدول على نقل سفاراتها إلى القدس المحتلة

وأضافت:"جاء القرار كنتيجة للجهود التي بذلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس". 


ورحب وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، بالقرار، قائلا في تغريدة على تويتر :"أٌثني على القرار الهام لجمهورية ناورو بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ". 


وأضاف كاتس:" سنواصل تعزيز القدس وجلب اعترافات، وفتح ممثليات دبلوماسية وسفارات فيها". 

التعليقات (2)
شكري
الخميس، 29-08-2019 07:45 م
لماذا يستفز الانقلابي الهندوراسي الفلسطينيين العائلات الفلسطينية الاصل تسيطر على الاقتصاد الهندوراسي بالفعل وهو اقتصاد مشابه في حجمه لاقتصادات بلدان مثل الاردن او لبنان او قبرص فاكبر بنوك البلاد Ficohsa تملكه عائلة عطالله من بيت لحم واكبر مجموعة اعلامية OPSA تملكها عائلة قنواتي من بيت جالا وهي تملك امتياز بيبسي في البلاد واكبر مجموعة اقتصادية Terra Grupo يملكها فريدي ناصر سلمان من بيت ساحور وهو ايضا مالك ثالث اكبر بنك في هندوراس وهو اكبر موزع وقود في امريكا الوسطى حيث تملك مجموعته اكثر من 1500 محطة وقود في 9 دول تحمل علامات UNO و Biomax كما تدير شركته المطار الرئيسي في هندوراس وتملك عائلة كفاتي من بيت جالا اكبر شركة قهوة في هندوراس اضافة الى مجموعة Intur وهي اكبر وكيل مطاعم امريكية مثل برغر كنغ وبوبايز وتشيليز وغيرها وتدير اكثر من 130 مطعم ونقاط بيع تجزئة وتنافسهم عائلة الاعرج من بيت لحم عن طريق شركة Comidas Especializadas وهي تملك امتياز مطاعم KFC و بيتزا هت وغيرها علما ان مطاعم ماكدونالدز تملك امتيازها هناك عائلة اندوني من بيت لحم وهي مالكة اكبر شبكة صيدليات ايضا Regis باكثر من 100 فرع تنافسها عائلة فرج بشبكة صيدليات Kielsa الممتدة فروعها في نيكارغوا والسلفادور وصيدليات Siman المملوكة لعائلة سمعان من بيت جالا ويعد شكري كافي الفلسطيني من اكثر رجال الاعمال تاثيرا في البلاد حيث يملك اكبر شركة منتجات البان lactohsa حيث يعمل في مصانعه اكثر من 20 الف عامل ويملك امتياز كوكا كولا وغيرها من العائلات التي تسيطر على صناعة النسيج والملابس ووكالات السيارات و النوادي الرياضية مثل حزبون و قطان و حنظل وابوفيلة وحويط حيث تسيطر هذه العائلات على 80 بالمئة من اقتصاد البلاد حسب بعض التقارير...اما لماذا صوتت هندوراس لصالح اسرائيل فالموضوع ليس اكثر من مجاكرة من رئيس البلاد الانقلابي العسكري خوان هرنانز لهذه العائلات التي دعمت منافسه سلفادور نصرالله وهو من اصل فلسطيني ايضا علما ان نصرالله قد حصل على اصوات اكثر ولكن تم الغاء نتيجة الانتخابات واعادتها ليضمن المرشح العسكري منصبه علما انه مدعوم من الجيش هذا ملخص ما يحدث هناك وشكرا
محمد يعقوب
الخميس، 29-08-2019 05:41 م
أقول لسلطة السفارات المائة الفلسطينية، لا تبكوا كالنساء ملكا لم تحافظوا عليه كالرجال. كل ما قامت عليه السلطة هو باطل لأنه مبنى على الزيف والإحتيال والبهرجة. من يصدق أن هناك مائة سفارة لسلطة بلا سلطة وتحت ألإحتلال؟ كم تكلف هذه السفارات الخزينة السلطوية؟سلطة فاسدة حتى النخاع، تم إنشاؤها في أوسلو فقط لتقديس التنسيق ألأمنى وحماية شعب الله المختار من الملاعين الشعب الفلسطينى، أو ما تبقى من هذا الشعب!!!