سياسة دولية

تضارب أنباء حول وجهة ناقلة النفط الإيرانية (صورة)

الناقلة الإيرانية باعت حمولتها قبل الإفراج عنها من جبل طارق- جيتي
الناقلة الإيرانية باعت حمولتها قبل الإفراج عنها من جبل طارق- جيتي

كشفت بيانات ملاحية دولية، عن توجه ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1"، إلى ميناء إسكندرون الواقع جنوب تركيا، بعد أنباء سابقة عن توجهها لميناء بورسعيد المصري وسط تضارب أنباء مسارها .

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر ملاحي تركي، تأكيده توجه الناقلة الإيرانية لميناء إسكندرون، ودخولها في المياه الإقليمية التركية من أجل تفريغ حمولتها من النفط بشكل فعلي هناك.

 

ووفقا لموقع "مارين ترافيك" المختص بتتبع الحركة الملاحية، للسفن كافة حول العالم، تظهر السفينة بالقرب من قبرص اليونانية في طريقها إلى ميناء إسكندرون التركي بولاية هاتاي، الذي من المتوقع أن تصل إليه وفقا لمسارها وسرعتها، يوم غد السبت قرابة الساعة 3 مساء.

 

لكن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الجمعة كشف أن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1" تتجه حاليا نحو "لبنان".

 

اقرأ أيضا: ناقلة النفط الإيرانية تغير مسارها بعيدا عن الساحل التركي

 

وقال تشاوش اوغلو في اوسلو ردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت الناقلة تتجه نحو تركيا "هذه الناقلة لا تتجه بالواقع نحو اسكندرون (جنوب تركيا)، انها تتجه نحو لبنان" لكن بدون تحديد ما اذا كان لبنان وجهتها النهائية.

 

من جانبها أفادت وزيرة الطاقة اللبنانية ندى البستاني الجمعة، أن لبنان "لم يتلق" طلباً لدخول ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" إلى موانئه.


وقالت الوزيرة في تغريدة على حسابها على تويتر إن "وزارة الطاقة لا تشتري النفط الخام من أي بلد ولبنان لا يملك مصفاة للنفط الخام. كما لا يوجد أي طلب لدخول ناقلة النفط ’أدريان داريا 1’ الى لبنان"، تعقيبا على تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي قال إن الناقلة متجهة إلى لبنان.

وكان الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، قال في وقت سابق لوكالة أنباء فارس الإيرانية، إن بلاده باعت شحنات النفط على متن الناقلة، إلى إحدى الدول قبل الإفراج عنها من قبل سلطات جبل طارق، لكنه لم يكشف من تلك الدولة.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل