سياسة دولية

نتنياهو يتفق مع حزب يميني على الانسحاب من الانتخابات

يسعى نتنياهو إلى ضمان الحصول على أصوات ناخبي اليمين لحزبه قبل الانتخابات- جيتي
يسعى نتنياهو إلى ضمان الحصول على أصوات ناخبي اليمين لحزبه قبل الانتخابات- جيتي

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، أنه توصل لاتفاق مع حزب يميني متطرف يقضي بانسحابه من انتخابات الكنيست، التي ستجرى الشهر المقبل.


وقال زعيم حزب "زيهوت" موشي فيغلين، إنه "حصل على وعد من نتنياهو بتشريع استخدام (القنب) لأغراض طبية"، مضيفا أنه "حصل على وعد أيضا بحقيبة وزارية مقابل امتناعه عن عدم تقديم مرشحين لانتخابات 17 أيلول/ سبتمبر المقبل".


وفي مؤتمر صحفي مشترك، قال نتنياهو لفيغلين: "أراك وزيرا في الحكومة المقبلة وأرى فيك شريكا برؤية مشتركة".


ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي زعيم حزب الليكود إلى ضمان الحصول على أصوات ناخبي اليمين لحزبه قبل الانتخابات، بعدما أخفق في تشكيل تحالف على أثر الاقتراع الذي أُجري في نيسان/ أبريل الماضي.

 

اقرأ أيضا: كيف يؤثر التصعيد العسكري على الانتخابات الإسرائيلية


وخلال الحملة الانتخابية السابقة، وعد حزب زيغلين بتشريع القنب، وهي قضية أكسبته أصواتا إلى جانب ناخبي اليمين، لكن حزب "زيهوت" لم يحصل مع ذلك سوى على 2.7 بالمئة من الأصوات في تلك الانتخابات، أي أقل من الـ3.5 بالمئة المحددة لدخول البرلمان.


وبهدف منع تشتت الأصوات، قال نتنياهو الذي سجل رقما قياسيا في مدة شغله منصب رئيس الحكومة، إنه "سيفعل ما بوسعه لإقناع أحزاب اليمين بعدم تقديم مرشحين"، لكن فرص تحقيق ذلك ضئيلة.


وينص الاتفاق بين حزبي الليكود وزيهوت، على أنه "في الدورة الأولى للكنيست، سيتم التصويت على قانون بشأن تشريع الماريجوانا لأغراض طبية"، وسيسمح هذا القانون أيضا باستيراد هذه المادة لأغراض طبية إلى إسرائيل.

التعليقات (0)

خبر عاجل