سياسة عربية

حزب يمني يطالب السعودية بمواجهة تصعيد الإمارات "بجديّة"

"حزب التضامن الوطني" اعتبر أن القصف الإماراتي لقوات الشرعية "جريمة حرب" - جيتي
"حزب التضامن الوطني" اعتبر أن القصف الإماراتي لقوات الشرعية "جريمة حرب" - جيتي

طالب حزب يمني السعودية بالوقوف "بجدية" إزاء استهداف الإمارات قوات الحكومة الشرعية في عدن وزنجبار، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

واعتبر "حزب التضامن الوطني"، في بيان، أن القصف "جريمة حرب، وعدوان، وانتهاك للقانون الدولي، ومخالفة فاضحة لأهداف التحالف".

وأضاف البيان أن التصعيد العسكري الإماراتي "يعد إستهتارا بجهود المملكة في دعم الشرعية".

وطالب الحزب مؤسسة الرئاسة "بالقيام بواجبها الدستوري والقانوني تجاه هذه الأحداث، من خلال العمل على إنهاء دور الإمارات في تحالف دعم الشرعية بشكل فوري، حفاظا على وحدة اليمن وسلامة أراضيه".

كما طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ كافة الإجراءات الصارمة "تجاه هذا الاستهداف السافر، حفاظا على الأمن والسلم الدوليين، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية".


وفجر الخميس، استعادت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي والحزام الأمني السيطرة على مواقع في عدن، بعد ساعات على انهيارها في المدينة ومحيطها، وذلك إثر وصول تعزيزات كبيرة للانفصاليين عبر المدخل الشمالي للمدينة، بدعم من الطيران الإماراتي.

اقرأ أيضا: بومبيو يتحدث عن وساطة سعودية بين حكومة اليمن وانفصاليين

ومساء الخميس، قالت وزارة الدفاع اليمنية، إن "الغارات الجوية الإماراتية على القوات العسكرية في عدن وزنجبار أوقعت 300 بين قتيل وجريح".

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن "عدد الضربات الجوية الإماراتية على قواتنا في عدن وأبين، بلغ 10 غارات منذ مساء أمس"، مؤكدة أن "القصف الجوي الإماراتي على قواتنا لا يزال مستمرا حتى اللحظة".

وشددت وزارة الدفاع اليمنية على أنها "ستستمر في محاربة الجماعات الخارجة عن القانون وكل من يدعمها ويمولها".

وفي السياق ذاته، قال مصدر مسؤول لـ"عربي21" إن "جرحى من الجيش اليمني تم تصفيتهم من قبل الانفصاليين المدعومين إماراتيا في مستشفى الرازي في جعار بأبين".

وكان مصدر عسكري مسؤول في محافظة أبين جنوب اليمن، قال في وقت سابق، لـ"عربي21" إن "ما يزيد على 40 ضابطا وجنديا بينهم قادة كبار، سقطوا بين قتيل وجريح في القصف الجوي الإماراتي، الذي استهدف قوات الجيش في منطقة دوفس على أبواب مدينة عدن الخميس". 

وقال المصدر العسكري، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "رئيس العمليات الحربية بوزارة الدفاع، اللواء، ناصر الذيباني، وقادة آخرين، من بين ضحايا القصف الإماراتي".

اقرأ أيضا: ما أبعاد زيارة ولي عهد أبوظبي للرياض بعد دعمه انقلاب عدن؟

التعليقات (0)