سياسة عربية

"الكباشي" يتهم أطرافا خارجية بالوقوف وراء أحداث بورتسودان

اشتباكات قبلية متعددة في الأسابيع الماضية في السودان - سونا
اشتباكات قبلية متعددة في الأسابيع الماضية في السودان - سونا

قال عضو المجلس السيادي في السودان، شمس الدين كباشي، إن الاشتباكات التي حدثت في بورتسودان، أكبر من مجرد خلافات بين قبيلتين، متهما أطرافا داخلية وخارجية لم يسمها بالتورط.

وفي حوار مع صحيفة "الانتباهة"، تابع كباشي بأن: "هنالك أياد خفية داخلية وربما إقليمية تقف وراء الأحداث، الذي يجري في بورتسودان في تقديرنا هو عمل منظم ويتم في جزء حساس من البلد بوابة البلد".

 

اقرأ أيضا: "أطباء السودان": مقتل وإصابة 59 في اشتباكات شرقي الخرطوم

وأشار إلى إجراءات سريعة اتخذتها السلطات من أجل نزع فتيل الأزمة، وإعادة ضبط الأمور مثل إعفاء الوالي هناك، والقيادة العسكرية، ومدير جهاز الأمن، إلى جانب مبادرات لوساطة بين القبيلتين.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قتل مواطن وأصيب العشرات في الصراع بين قبيلتين في بورتسودان شرقي الخرطوم، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان.

وفي مايو/ أيار الماضي، قتل 7 وإصابة 22، في صراع بين قبيلتين بولاية القضارف، شرق البلاد، وسرعان ما انتقل الصراع إلى مدينة بورتسودان، في ذات الشهر.

التعليقات (1)
عبدالله محمد علي
السبت، 31-08-2019 03:05 م
احداث بورتسودان احداث قبلية عادية والحروب القبلية في السودان شيء عادي تعاملت معه الحكومات منذ الاستقلال في 1956 وحتي حكومة الانقاذ عالجت كثير من الحروب بين القبايل باسلوب محلي أهلي يشرك رؤساء القبائل والإدارة الأهلية في الوصول لحلول جيدة مع دفع الديا ت القتلى والذي تتكفل به الحكومة كما يسهل الوصول الحل اما منطقة بورتسودان لا توجد بها إدارة أهلية تستطيع التعامل مع هذه المعضلات اما القول بوجود أيادي خارجية.وداخلية أشعلت هذه الحرب قول بعيد عن الحقيقة أراد به من اطلقه التغطية علي عدم رغبة قوات الأمن بكل أصنافها التدخل لما تقابله من تخزيل من الجهات التي تتصدر المشهد السياسي لتفادي المشاكل القبلية لابد من تفعيل دور الإدارة الأهلية وجميع قوات الأمن خاصة قوات هيئة العمليات التي أحدث أبعادها فراغا.أمنيا خطيرا والله الغالب

خبر عاجل