سياسة دولية

تحديد موعد محاكمة المتهمين بهجمات 11 سبتمبر بأمريكا

ورد التاريخ في مذكرة من حوالي عشر صفحات تحدد الجدول الزمني للإجراءات التمهيديّة السابقة للمحاكمة- أرشيفية
ورد التاريخ في مذكرة من حوالي عشر صفحات تحدد الجدول الزمني للإجراءات التمهيديّة السابقة للمحاكمة- أرشيفية

حدد الكولونيل شين كوهين القاضي الأمريكي المكلف بمحاكمة المتهمين الخمسة بالتخطيط لاعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر، موعدا لمحاكمتهم، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".


وأشارت الصحيفة إلى أن "المحاكمة تبدأ للمتهمين الخمسة وبينهم العقل المدبر للهجمات خالد شيخ محمد في كانون الثاني/ يناير 2021، في قاعدة غوانتنامو العسكرية الأمريكية"، موضحة أنه "في هذا الموعد سيبدأ اختيار أعضاء هيئة المحلفين العسكرية المكلفة بمحاكمة الرجال الخمسة، الذين يواجهون عقوبة الإعدام".


وورد التاريخ في مذكرة من حوالي عشر صفحات، تحدد الجدول الزمني للإجراءات التمهيديّة السابقة للمحاكمة، وتمهل فريق الدفاع حتى بدء الجلسة الأولى، لتأمين الوثائق والمواد التي يحتاج إليها، ولم يؤكد أي من البنتاغون ومحامي الدفاع والادّعاء هذه المعلومات.


ووجهت التهمة رسميا قبل عشر سنوات إلى الرجال الخمسة المعتقلين منذ حوالي 15 عاما في قاعدة عوانتنامو في أقصى جنوب شرق كوبا، لكن الإجراءات تأخرت بسبب تعقيدات الملف وتشعبه.

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: طالبان لا تزال تنكر دور القاعدة بهجمات سبتمبر


ومن الصعوبات التي تعيق تقدم الإجراءات أن المعتقلين مروا عبر السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في خارج البلاد، حيث خضع بعضهم لـ"وسائل استجواب مشددة"، في تعبير يعني التعذيب، واستخدمت المعلومات التي تم الحصول عليها منهم لبناء ملف الاتهام بحقهم.


وهذا ما ينطبق خصوصا على خالد شيخ محمد (54 عاما) الذي اعتقل في باكستان عام 2003، وخضع لجلسات كثيرة من الإيهام بالغرق، قبل نقله إلى غوانتنامو عام 2006.


وبحسب البنتاغون، فقد اعترف بأنه العقل المدبر لاعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، التي أوقعت نحو ثلاثة آلاف قتيل.

التعليقات (0)

خبر عاجل