سياسة عربية

تنديد فلسطيني بتصريحات نتنياهو بشأن مستوطنات الضفة

 نتنياهو قال إن إسرائيل ستفرض السيادة اليهودية على المستوطنات- جيتي
نتنياهو قال إن إسرائيل ستفرض السيادة اليهودية على المستوطنات- جيتي

ندد الفلسطينيون، الأحد، بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول بسط "السيادة" على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، فيما اعتبرتها منظمة التحرير الفلسطينية بأنها "لا تشكل خطرا وتهديدا على الشعب الفلسطيني وحده فحسب، بل على المنظومة الدولية برمتها".

 

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العلني لضم المستوطنات، لا يشكل خطرا وتهديداً على الشعب الفلسطيني وحده فحسب بل هو خطر على المنظومة الدولية برمتها.

وأضاف في بيان: "هذا الإعلان إنذار صريح للمجتمع الدولي باستباحة القانون الدولي الذي يعتبر أن عملية الضم والاستيلاء على أراضي الغير بالقوة عمل غير قانوني، ويفتح الآفاق بالتحالف مع إدارة ترمب للانقلاب على النظام الدولي بشكل كامل وخلق نظام القوة والهيمنة".

وأشار إلى أن إعلان السيادة على كافة المستوطنات لن يغير شيئاً على أرض الواقع، حيث أن الضفة الغربية أرض محتلة.

وقال: "إن هيمنة القوة لا تخلق قانوناً ولا تنظم حقوق السيادة، فالمسؤول الوحيد عن ذلك هو الأمم المتحدة والشرعية الدولية التي تعتبر الضم غير قانوني والاستيطان جريمة حرب".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يتعهد بـ"بسط سيادة" الاحتلال على مستوطنات الضفة

وتابع: "على نتنياهو أن يكون مستعداً للتنازل عن احتلاله، ليعيش بأمن وسلام مع جيرانه الفلسطينيين، وندعو المجتمع الدولي للجم الخطر الذي ينطوي على مخططاته قبل إشعال المنطقة بكاملها من أجل أن يحظى بفترة انتخابية أخرى".

وطالب عريقات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ودول العالم، بتحرك دولي عاجل تتحمل خلاله الدول مسؤولياتها بشكل فردي وجماعي في إنزال أشد العقوبات على إسرائيل ومحاسبتها، واتخاذ إجراءات فورية وملموسة لردعها وإدانتها، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

 

من جهتها، أوضحت حركة "حماس" على لسان الناطق باسمها حازم قاسم، إن "تصريحات نتنياهو حول تعهده بضم المستوطنات وعدم تكرار تجربة إخلائها، تؤكد حجم التحدي الذي تواجهه القضية الفلسطينية".

وشدد في تصريح صحفي وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "تصريحات نتنياهو لن توقف ثورة شعبنا المتواصلة حتى اقتلاع كل المستوطنين من الأرض الفلسطينية، كما فعل بمستوطنات قطاع غزة عام 2005".

ورأى قاسم، أن "حديث نتنياهو يؤكد أهمية ما تطالب به كل القوى الوطنية، من ضرورة وقف السلطة لسياسة التنسيق الأمني مع جيش الاحتلال في الضفة الغربية، ووقف ملاحقتها للمقاومة هناك، وأن تتخذ خطوات عملية لتطبيق ذلك".

 

اقرأ أيضا: ميلادينوف يدعو لوقف الاستيطان ويحذر من ضم الضفة المحتلة

وذكر أن "الشعب الفلسطيني اتخذ قرارا نهائيا بطرد الاحتلال من أرضه، وكل الحديث عن ضم الضفة الغربية المحتلة سيتبخر أمام نار المقاومة المشتعلة في الضفة الغربية".

وصباح اليوم، أعلن نتنياهو أن إسرائيل ستفرض السيادة اليهودية على المستوطنات، ولن تفكك أية مستوطنة في الضفة الغربية، حسبما نقلت عنه صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 01-09-2019 09:52 م
بإعلانه بسط السيادة ألإسرائيلية على كافة المستوطنات المقامة على أراض فلسطينية محتله، فإن نتنياهو يكون قد بصق بوجه كل الدول ألأعضاء في مجلس ألأمن والجمعية العامة، وأنه يؤمن بقانون الغاب الذى يفرض حقائق بقوة السلاح. إلى متى ستستمر سلطة عباس وعريقات بالشكوى والتذمر والإحتجاجات؟ لماذا لا تقوم السلطة على ألأقل بتنفيذ ما وافقت عليه مؤخرا وهو وقف العمل بكل ألإتفاقيات مه العدو وأولها التنسيق ألأمنى الذى يقدسه عباس وعصابته؟