سياسة عربية

الحريري يهاجم حزب الله: مشكلة إقليمية بحاجة لعلاج

الحريري مؤتمر صحفي - الاناضول
الحريري مؤتمر صحفي - الاناضول

شن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الأربعاء هجوما على حزب الله، وقال إن حكومته لا تتحمل مسؤولية أو تبعات عمليته الأخيرة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي مقابلة مع شبكة CNBC الأمريكية، اعتبر الحريري أن حزب الله "ليس مشكلة لبنانية فقط، بل هو مشكلة إقليمية بحاجة إلى العلاج"، مضيفا أن حزب الله "يستطيع إشعال حريق أو حرب قد تحصل لأسباب إقليمية، لا تخص لبنان، لكنه لا يدير الحكومة".


وعن الهجوم الأخير، قال الحريري: "نحن لا نوافق حزب الله على هذه الأعمال. أنا لا أتفق مع حزب الله على هذه الأعمال".


وتابع: "أعلن من الآن أن لبنان وحكومتها لن يتحملوا مسؤولية أو تبعات هجمات حزب الله الأخيرة على الأراضي الإسرائيلية (..) إسرائيل تحاول أن تروج لهذا السيناريو، وأن تحمل لبنان كلها ما يجري، وهذا ظاهر بقوة في تصريحات نتنياهو".


وأوضح: "ليست مشكلتي أو خطئي أن حزب الله، أصبح قويا إلى هذه الدرجة. لكن أن يقولوا لي إن حزب الله، يدير الحكومة، لا. حزب الله لا يدير الحكومة، نحن من يديرها."


واستدرك: "أنا شخص براغماتي، أعرف حدودي، وأعرف حدود هذه المنطقة، لو كان لدينا أناس جادون في قضية حزب الله، لكانوا فعلوا أشياء عديدة قبل 10 أو 15 أو 20 أو 30 عاما".


وبخصوص العقوبات الأمريكية الأخيرة على أحد المصارف اللبنانية، قال الحريري إنه يدرك أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مصرف "جمال ترست" اللبناني بسبب تسهيله أنشطة حزب الله المالية.


وأضاف: "لست متعاطفا مع أي مؤسسات مالية تتعارض مع القواعد الأمريكية أو الأوروبية، فمثل هذه البنوك، ينبغي أن تتوقع عواقب ما تفعله بإدارتها أموال حزب الله".

 

وتابع: "البنك عبارة عن ثقة دولية، إذا أساء هذا البنك استخدام هذه الثقة، فهذا لن يعجب الكثيرين، ونحن نحاول إيقاف مثل هذه الأمور، وأنا أحاول إيقاف هذه الأمور".

 

والأحد، الماضي أعلن حزب الله أن مقاتليه دمروا آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق مستوطنة أفيفيم قرب الحدود شمالي فلسطين المحتلة، وقتلوا وجرحوا من فيها، فيما رد جيش الاحتلال بعشرات القذائف المدفعية استهدفت جنوبي لبنان.


التعليقات (4)
ABARAN
الخميس، 05-09-2019 08:33 ص
العجيب والغريب في الأمر أن ينتقد رئيس حكومة فاشلة حزب الله الذي مرغ أنف الصهاينة في التراب وكذالك عملاء بني من حكام أعراب اضلالة والملذات. إبن أبيه عليك أن تصمت صمت القبور ولولا حزب الله لكانت لبنــان أشبه بالظفة الغربية والجولان ولكنت تتحدث العبرية بطلاقة. أين كنت عام 1982 عندما كان الجيش اليهودي يجوب شوارع بيروت؟؟ ألم تهرب أنت وعائلتك إلى مهلكة آل سعود عندما كان حزب الله يخوض حرب شرسة مع جيش اليهود عام 2000 و2006. السكوت أفضل لك لكي لا يكون مصيرك كمصير أبيـــك.
najvaye-kangan
الخميس، 05-09-2019 03:35 ص
"اللي استحوا ماتوا" يا حريري انت عاجز حتي ان تدافع عن نفسک بعدما اهانوک و احقروک ....تخرق إسرائيل بشكل شبه يومي أجواء لبنان ومياهه الإقليمية، ويطالب لبنان الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف خروقاتها ولن ولم يسمع من دولة لبنان اي طرف لهذه النداء و الاستغاثة و بعبارة اخري اسرائيل حر في تنفيذ التجاوزات وتعديات علي لبنان و حزب الله مقيد ب اجندة الرئيس حريري راجع من سجن الرياض . ...
جويدة
الأربعاء، 04-09-2019 10:49 م
الرجل يابي بشدة ان يكون ذو نخوة او ان تكون له اي بذور وطنية. يؤكد انه من اشباه الرجال و يفتخر بانه مخنث بالكامل و يتمنى لو استطاع العالم القضاء علي المقاومة. ويؤكد انه واقعي و انه طالما لا يستطيع الدفاع عن الارض و العرض فيجب ان يقبل اقدام العدو خوفا علي مكاسبه الشخصية من مركزه كمسؤل عن الوطن و لا يهمه ان يتضائل الوطن امام اعداؤه. اللهم لا حول و لا قوة الا بالله. لقد هانت هذه الامة بسبب هؤلاء العملاء و الخونة بل زاد الامر بانهم يعترفون علي الملآ بانهم اجبن من ان يردوا علي اعتداء علي الوطن. ايها الخجل اين حمرتك؟
محمد يعقوب
الأربعاء، 04-09-2019 07:21 م
حزب الله هو أشرف ما أنتجت لبنان، وهو الذى دافع ويدافع عن شرف لبنان وكرامته. لولا حزب الله لقام الإسرائيليون بإستباحة ألأراضى اللبنانية يوميا. هل نسى الحريرى ما حصل في العام 1982 يوم إستباحت إسرائيل لبنان وهيأت للكتائب وغيرها من القيام بمذبحة صبرا وشاتيلا. لو لم يكن حزب الله موجودا هذه ألأيام، لقامت إسرائيل يوميا بالدخول إلى لبنان ولن تجد من يوقفها.