سياسة عربية

قيادي نفاها لـ"عربي21".. واشنطن: نتباحث مع الحوثيين

المباحثات تأتي وسط تصعيد سياسي غير مسبوق بين واشنطن وطهران الحليف القوي للحوثيين- جيتي
المباحثات تأتي وسط تصعيد سياسي غير مسبوق بين واشنطن وطهران الحليف القوي للحوثيين- جيتي

نفت جماعة الحوثي لـ"عربي21"، اليوم الخميس، التصريحات الأمريكية التي أكدت وجود مباحثات غير معلنة بين واشنطن وجماعة الحوثي لإنهاء الحرب باليمن.

 

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، صرح اليوم الخميس، أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين، في سبيل إيجاد حل مقبول للحرب في اليمن.

 

وأدلى ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى بهذه التصريحات، الخميس خلال زيارته للسعودية، قائلا: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن، ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع يجري التفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين".

 

من جهته، أكد القيادي في جماعة الحوثي، محمد البخيتي، في تصريحات لـ"عربي21"، نفيه وجود أية اتصالات او مباحثات مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الجماعة ترى أن واشنطن "لا تعد وسيطا، بل هي طرف في العداون على اليمن".

 

واستدرك عضو المكتب السياسي في جماعة الحوثي، بوجود اتصالات لكن غير مباشرة وكثيرة، من ضمنها عبر سلطنة عمان، إلا أنه لا يوجد أية اتصالات مباشرة مع الولايات المتحدة.

 

وشدد على أن جماعة الحوثي ليست بحاجة لأي وساطات أمريكية للحوار مع السعودية أو الإمارات، ويمكن التواصل بشكل مباشر دون الحاجة للولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: هكذا يستغل الحوثي انقلاب عدن لتحقيق مكاسب ميدانية وسياسية

وأضاف: "الجميع يعلم أن العداون على اليمن لم يعلن من الرياض أو أبو ظبي بل من واشنطن،والأخيرة أقرت أكثر من مرة بأنها شريك مباشر في الحرب".

وأشار القيادي الحوثي، إلى أن الولايات المتحدة، قامت بإشعال المنطقة لأهداف خاصة بها، منها جعل المنطقة سوقا مفتوحة لتجارة الأسلحة، ومجالا لإثارة الفوضى للحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل".

وأشار إلى إمكانية فتح حوار مع الولايات المتحدة، لوقف الحرب والحصار على اليمن،لا لكي تقوم بدور الوسيط".

ونوه عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله (الحوثي)، إلى أن الغرض من التصريحات الأمريكية، "لإثارة البلبلة بين الأوساط اليمنية، كما أنها تسعى لإمساك خيوط الأزمة بالمستقبل في ظل المتغيرات الجارية، مع انهيار القوات السعودية باليمن".

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أفادت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين لمحاولة وضع حد للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة. 

وكثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة ضرباتهم الصاروخية وبطائرات مسيرة ضد السعودية، في ظل تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران. 

وفي ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، أجرى مسؤولون أميركيون اتصالات مقتضبة مع الحوثيين في حزيران/ يونيو 2015، بعد ثلاثة أشهر من بدء العملية العسكرية للتحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بهدف إقناعهم بالمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الخميس، 05-09-2019 02:13 م
اولاً المحادثات لن تنجح مع شخص مائة بل مائة يعتمد علئ في سياسات بلادة والا لما تسترت علية أنت و كوشنر ونتنياهو الديوث المجنون محمد بن سلمان لا يهمة يمن ولا غيرة مايهمة القمر الصناعي فقط انت تعرف الحقيقة فلماذا تطول علئ نفسك الطريق بأشياء ليس لها قيمة هل تأخذ راتب من الخزينة الامريكية من أجل كلامك الفارغ وتغريداتك الفاشلة ومن أجل ابوعيون فيهافراغ

خبر عاجل