سياسة عربية

بعد زيارة فيروتا.. إيران تنفي وجود برنامج نووي سري

لم تفسر إيران بعد وجود عينات يورانيوم في أحد المواقع- جيتي
لم تفسر إيران بعد وجود عينات يورانيوم في أحد المواقع- جيتي

نفت إيران على لسان مندوبها الدائم بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وجود أي أنشطة نووية سرية لإيران، وذلك ردا على تغريدة لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بأن الوكالة الدولية اطلعت على أنشطة سرية إيرانية.

وقال كاظم غريب آبادي، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن زيارة المدير العام المؤقت للوكالة، كورنيل فيروتا، تأتي في إطار التعاون بين بلاده والوكالة.

وأكد على أن أي محاولات للإخلال بالتعاون بين إيران والوكالة سيواجه بإجراءات مناسبة.

 

اقرأ أيضا: فرنسا: عدة أشهر أمام إيران لتصبح قادرة على صنع قنبلة نووية

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أن طهران تقوم بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من شأنها أن تزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، في خطوة جديدة ضمن خفض إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.

 

وأردفت: "قامت إيران بتركيب أو البدء في تركيب 22 جهازا للطرد المركزي من نوع (إي- أر 4) في موقع التخصيب نطنز، وجهاز من نوع (إي أر-5)، و30 جهازا آخر من نوع (إي أر-6)، و3 نماذج من طراز (إي أر-6)، بحسب عمليات التحقق التي قمنا بها".

في وقت سابق، قال دبلوماسيان يتابعان عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن عينات أخذتها الوكالة من موقع في طهران وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بأنه "مخزن نووي سري" أظهرت وجود آثار لليورانيوم لم تقدم إيران أي تفسير لها حتى الآن.

وأضاف الدبلوماسيان، أن الوكالة تحقق لمعرفة مصدر جزيئات اليورانيوم، وطلبت من إيران تقديم تفسير. لكن طهران لم تفعل ذلك ما يؤجج التوتر بين واشنطن وطهران.

التعليقات (0)

خبر عاجل