سياسة عربية

عشرات القتلى والجرحى بتدافع خلال إحياء عاشوراء بكربلاء (شاهد)

ذكرت وزارة الصحة العراقية أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 31 سخصا
ذكرت وزارة الصحة العراقية أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 31 سخصا

قالت وسائل إعلام عراقية الثلاثاء إن عددا من الأشخاص قتلوا وأصيب العشرات خلال تدافع وقع أثناء إحياء مئات آلاف العراقيين لذكرى يوم عاشوراء في مدينة كربلاء وسط البلاد.


وذكرت وزارة الصحة العراقية أن حصيلة القتلى ارتفعت في وقت لاحق إلى 31 سخصا فيما أصيب أكثر من 100 جراء "انهيار جزء من ممشى خلال ذكرى عاشوراء في كربلاء".

 

وأكدت العتبة الحسينية في كربلاء العراقية (تابعة للوقف الشيعي)، الثلاثاء، أن التدافع الذي جرى أثناء تأدية مراسم دينية، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، حصل في باب الرجاء، قرب مرقد الإمام الحسين.


جاء ذلك في بيان صادر عن العتبة الحسينية بكربلاء، التابعة لديوان الوقف الشيعي، وتتولى تنظيم شؤون الزيارات الدينية.

 

وقال البيان: "في غمرة التوافد المكثف لمحبي وزائري الإمام الحسين عليه السلام إلى حرمه الشريف للمشاركة في عزاء ركضة طويريج المليونية، حصل تدافع في باب الرجاء، ما أدى إلى سقوط عدد من المشاركين في هذا العزاء".

وأضاف أن "التشكيلات الطبية والخدمية من العتبة المقدسة، وجموع المتطوعين الكرام، بادروا فوراً بتدارك الأمر الذي تسبب بسقوط عدد من الضحايا".

وتقام ركضة طويريج، سنويا ظهر يوم العاشر من محرم، لإحياء مراسيم مقتل الحسين بن علي سبط نبي الإسلام محمد.

ويشارك فيها ملايين الزائرين العراقيين والعرب والأجانب، وتنطلق من منطقة قنطرة السلام في كربلاء باتجاه مرقد الامام الحسين وسط المدينة القديمة بطول يصل الى 2 كيلو متر ويزداد المشاركون فيها عاما بعد آخر.

التعليقات (2)
سلمان
الثلاثاء، 10-09-2019 05:22 م
هل ما يقوم به الشيعه يرضي الله و رسوله (هذا ان كانوا محسوبين على الاسلام ) ؟ لا اعتقد سبحان الله رفعوا رايه ( ياثارات الحسين ) و الغايه منها اننا سنهلككم يا سنه العراق فجاء الرد من المنتقم الجبار . ما فعله الشيعه من تهجير 8 مليون سني و تدمير غالب المدن السنيه و تحويل المساجد الى حسينيات و منع السنه من العمل في مناصب حكوميه و تحويل الجيش و الشرطه بكامله للشيعه و عمليات الاباده الجماعيه يطرح تساؤل و هو ما الفرق في تعامل اليهود مع الفلسطينيين و تعامل الشيعه مع سنه العراق ان كان هناك فارق فان الصهاينه اكثر رأفه بالفلسطينيين من الشيعه مع اهل السنه .
كاظم صابر
الثلاثاء، 10-09-2019 04:54 م
هذا الشعار التحريضي "يا لثارات الحسين" يرفعه جهلة يتم استغلالهم من أعداء الأمة لإهلاك المسلمين . الحسين عليه السلام مضى إلى ربه منذ 1400 عام تقريباً ، و الله هو من يقتص ممن ظلموه و غدروا به فقتلوه و لا يوجد في العصر الحالي من يتحمل مسؤولية هدر دمه . على أن الشاعر الشيعي المرحوم أحمد النعيمي أوضح من كان سبباً للجريمة في قصيدته "نحن شعب لا يستحي" التي أعدموه بسببها عام 2016.

خبر عاجل