سياسة دولية

بومبيو يحمل طهران مسؤولية الهجوم على "أرامكو"

قال بومبيو إن طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية- جيتي
قال بومبيو إن طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية- جيتي

حمّل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السبت، مسؤولية الهجوم على محطات نفطية بالسعودية لإيران.

وقال بومبيو إن طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية، مضيفا أنه لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن.

 

وأضاف "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية" مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها".

وتابع: "وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية"، داعيا "جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران"، محذرا من أن إدارة ترامب ستعمل مع حلفائها للتأكد من "محاسبة" إيران على "عدوانها".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت  عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إنتاج السعودية وصادراتها من النفط تعطلت، السبت، إثر هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية، على منشأتين لشركة "أرامكو".

 

اقرأ أيضا: تعطل إنتاج نفط السعودية وصادراتها إثر هجوم "الحوثي"

وأوضح مصدر للوكالة أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة، دون تفاصيل إضافية.

وإحدى المنشأتين المستهدفتين هي أكبر مصفاة لتكرير النفط في العالم، بحسب الوكالة، وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وسائل إعلام سعودية أن حريقا شب في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو"، نتيجة استهدافهما بطائرتين مسيرتين، دون تحديد مصدرهما.

 

اقرأ أيضا: هذه أهمية ضربة الحوثي الأخيرة لأرامكو وخطورتها الاستراتيجية

التعليقات (0)

خبر عاجل