سياسة عربية

"إسرائيل" ستقطع الكهرباء عن مناطق بالضفة المحتلة خلال أيام

مسؤول فلسطيني قال إن الإجراء يعد عقاب جماعي ضد الشعب الفلسطيني- أرشيفية
مسؤول فلسطيني قال إن الإجراء يعد عقاب جماعي ضد الشعب الفلسطيني- أرشيفية

تنوي شركة الكهرباء الإسرائيلية، تقنين أمدادات الكهرباء لمدن رام الله وبيت لحم وأريحا، بسبب تراكم ديون مستحقة لها على السلطة الفلسطينية.

وأعلنت شركة كهرباء محافظة القدس، الإثنين، تسلمها ثالث إنذار من شركة الكهرباء الإسرائيلية وبموجبه ستقوم الأخيرة بتقنين أو قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق امتياز الشركة.


وأوردت كهرباء القدس، في بيان، أن بدء موعد تقنين أو قطع التيار الكهربائي سيكون في 22 و23 أيلول/ سبتمبر الجاري في مدن رام الله، وبيت لحم، وأريحا.


ويتجاوز إجمالي الديون المستحقة على كهرباء القدس مليار شيكل (283 مليون دولار).

 

و"كهرباء إسرائيل"، تزود الجانب الفلسطيني بـ90 بالمائة من حاجته من الطاقة الكهربائية، والنسبة المتبقية تتمثل في إنتاج محلي ومن الأردن.


أما شركة كهرباء القدس، فهي المزودة للكهرباء الذي تستورده من "إسرائيل"، لثلاث محافظات، وهي: رام الله والبيرة، وبيت لحم، وأريحا والأغوار وأجزاء من القدس.


وقال هشام العمري، رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القدس: "أبلغتنا شركة الكهرباء الإسرائيلية بشكل رسمي أنها ستبدأ باتخاذ إجراءات تقنين أو قطع التيار من الساعة 10 صباحا وحتى 12 ظهرا".


وذكر أن هذا الإجراء خارج عن إرادة الشركة، "وتسعى كهرباء إسرائيل تطبيقه بموافقة الحكومة الإسرائيلية، التي تمارس العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني".


وأكد العمري: "في حال بدأت كهرباء إسرائيل تهديدها سيكون لهذا الإجراء انعكاسات وتداعيات على مجمل الأوضاع، وشل كافة مناحي الحياة، لاسيما في المؤسسات الخدماتية والمستشفيات، ومستودعات الأدوية، وقطاعات التعليم والمياه".

التعليقات (0)

خبر عاجل