سياسة دولية

اتهامات لأمريكي من أصل لبناني بالتحضير لهجمات بنيويورك

وزارة العدل الأمريكية قالت إن الأمريكي من أصل لبناني متهم بالانتماء لحزب الله - أرشيفية
وزارة العدل الأمريكية قالت إن الأمريكي من أصل لبناني متهم بالانتماء لحزب الله - أرشيفية

وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهاما لمواطن أمريكي من أصل لبناني بالانتماء لحزب الله والتحضير لهجمات في نيويورك التي أوقف فيها.


وأعلن الادعاء الأمريكي أن أليكسي صعب البالغ 42 عاما، الذي حصل على الجنسية الأمريكية في العام 2008، "تلقى اعتبارا من العام 1999 تدريبات لدى حزب الله اللبناني الموالي لإيران، الذي تعتبره الولايات المتحدة منذ العام 1997 منظّمة إرهابية".


وبحسب الوزارة "نقل صعب بصفته عضوا في فرع العمليات الخارجية في حزب الله المتّهم بتنفيذ اعتداء استهدف سياحا إسرائيليين في مطار بورغاس في بلغاريا، معلومات حول أهداف أمريكية محتملة".


وأشارت إلى أنه "بعد استقراره في الولايات المتحدة في العام 2000 وسفره بانتظام إلى لبنان لتلقي تدريبات، زود صعب حزب الله بمعلومات استخباراتية مفصلة حول مواقع ذات رمزية كبيرة في نيويورك،

ولاسيما مقر الأمم المتحدة ومبنى "إمباير ستيت" و"تايمز سكوير" وجسور وأنفاق ومطارات".


وأضافت أن صعب حاول في العام 2005 حاول قتل مواطن إسرائيلي اشتبه بأنه جاسوس، كما أنه "تزوج صوريا في العام 2012 بهدف السماح لشريكة له بالحصول على الجنسية الأمريكية".


وتنقل قناة الحرة الأمريكية عن المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن جيفري بيرمان قوله إن صعب "كان يبحث عن أهداف محتملة في الولايات المتحدة"، مضيفا أنه "على الرغم من حصوله على الجنسية الأمريكية، فإنه موال لحزب الله، المنظمة الإرهابية المسؤولة عن اعتداءات أسفرت، على مدى عقود، عن مقتل مئات الأشخاص".


وقالت الوزارة إن صعب "يواجه تسع تهم بينها تهمتان بمساعدة منظمة إرهابية عقوبة الإدانة بكل منهما الحبس 20 عاما، أما عقوبة الزواج الصوري لغايات إرهابية، فقد تصل إلى الحبس 25 عاما" وفق تعبيرها.

التعليقات (0)