صحافة عربية

"صندي تايمز": السعودية تواجه مخاوفها وحيدة في المنطقة

لا يرغب ترامب في حرب مع إيران- جيتي
لا يرغب ترامب في حرب مع إيران- جيتي

قالت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية إن المملكة العربية السعودية تعيش رعبا بعد أن رفض الأمريكيون أن "يزأروا" في وجه إيران التي تتهمها السعودية بالهجمات الأخيرة على شركة أرامكو.


وتقول الكاتبة لويز كالاغان إن الحليف الوثيق الذي تعتمد عليه السعودية للدفاع، أغمض عينيه، في وقت يسعى فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تجنيب المنطقة صراعا مدمرا في المنطقة.


وإلى جانب الولايات المتحدة، بقيت الإمارات صامتة في العلن حيال الهجوم على المنشآت السعودية، ونقلت عن دبلوماسيين قولهم إن الإمارات تنأى بنفسها عن التصدي لإيران لأنها تعلم أن إطلاق أي صواريخ إيرانية صوب الإمارات سيكون له تبعات كارثية على السياحة والعمل هناك.

 

اقرأ أيضا: صحف بريطانية تقرأ قوة هجمات "أرامكو" وضعف السعودية

وتشير الكاتبة إلى أنه للمرة الأولى منذ عقود، تشعر السعودية بهذا الضعف، ولم تنجح تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر حول خطط الولايات المتحدة لإرسال قوات "دفاعية" للسعودية والإمارات في تهدئة المخاوف.


وتمتد شبكة من القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج من العراق، إلى البحرين، وقطر، وعمان، لكن الهجوم وقع رغم ذلك كله، وأفقدت صواريخ الكروز والطائرات المسيرة نظام باتريوت الأمريكي قدرته على التصدي.

 

في وقت سابق، أثارت تغريدة للأكاديمي الإماراتي المعروف عبدالخالق عبدالله، الجدل بعد أن قال معلقون ومتابعون له إنه يقصد بها المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضا: عبدالله: الإمارات لن تدخل معركة لا تخصها.. هل يقصد السعودية؟

وقال عبدالله في تغريدة له على تويتر: "الإمارات تحسب مليون حساب لخطواتها، وهي أذكى من أن يزج بها في معركة ليست بمعركتها"، دون أن يوضح قصده.

وأشار متابعو عبدالله إلى أنه يقصد بذلك السعودية، بسبب ارتفاع مستوى التوتر مع إيران بعد الهجوم الأخير على معامل أرامكو، الذي تشير فيه السعودية إلى مسؤولية إيران عنه.

التعليقات (3)
عبدالله محمد علي
الأحد، 22-09-2019 08:16 م
في حروب الخليج السابقة حمد الملك فهد الله أثناء الحرب لأن الله سخر له 33 دولة للدفاع عن بلاد الحرمين مسؤلية الجميع حماية ارض الحرمين بكل الطرق ومن تلك الطرق ليعمل الكل وخاصة الدول الإسلامية الكبري تركيا وباكستان واندنوسيا ومليزيا لوقف الحرب في اليمن والعمل للمصالحة بين إيران.والمملكة وسيكون ذلك في صالح الجميع لا بد من تفكير جديد وسياسة جديدة في كل المنطقة تنبذ فيها سياسة.الحروب العمل علي التعاون بين كل الدول الإسلامية ليس مستحيل ان تقدم الدول الإسلامية لحل ما بينها من مشاكل بالطرق السلمية والله سيحمي المملكة العربية السعودية
الاكوان المتعددة
الأحد، 22-09-2019 11:50 ص
أنظرو الي أنف ابوراس مطعوج محمد منتفشة مثل أنف الحصان يشبة سعيد صالح الممثل المصري وهوا كبير بلعمر ما أبشع الديوث المجنون ابومخاط يسيل محمد سلمان الخراء انظرو الي أنفة كيف منتفش المجنون الاكوان المتعددة
الاكوان المتعددة
الأحد، 22-09-2019 11:48 ص
اولاً هذأ التقرير غير صحيح ولا أكذب صاحبة لو فعلاً يشعر بلخوف او الضعف فمعنا هذأ من يحكم السعودية الديوث ابوراس مطعوج ابومخاط يسيل من انفة المدبب من أخرة مثل الصقر ابوعيون فيها فراغ البدوي المجنون عاشق القضيب محمد سلمان الخراء .. عاقل او متزن او ذكي وسريع البديهة والتفكير لا ينفع ان يكون عاقل فقط .. ولانة مجنون فعلاً رسمي وليس من باب الصفة لانني أكرهة مازال متمسك بلقمر الصناعي يخسر اي شئ لكن لا يُريد أن يخسر القمر الصناعي وانتم تعرفون كيف يتوسل الاسرائيليين المسؤولين عن ملف لجوائي والهجرة بدرجة الاولي وكيف يتوسل الامريكيين ليتسترو علية بستخدام ترامبكوشنر المصاب بزهايمر قبل أن أنسئ الجهة الوحيدة اللتي تتعامل مع ترامبكوشنر بكل حقارة هي ميلانيا والدليل تريد ان تخلعة وهوا يتوسل اليها ان لا تفعل أنا لا أصدق اي مسؤول او اي مسؤولة سياسية عندما تتعامل مع ترامبكوشنر اصدق فقط ميلانيا هي الوحيدة من تريد بكل صدق ان تخلعة وتتخلص منة