سياسة عربية

سلطة الطاقة: قطع الكهرباء بالضفة ابتزاز إسرائيلي

يتجاوز إجمالي الديون المستحقة على شركة كهرباء محافظة القدس مليار شيكل (283 مليون دولار)- أرشيفية
يتجاوز إجمالي الديون المستحقة على شركة كهرباء محافظة القدس مليار شيكل (283 مليون دولار)- أرشيفية

حذرت سلطة الطاقة الفلسطينية، الأحد، من ابتزاز إسرائيلي للحكومة الفلسطينية، عبر قطع التيار الكهربائي عن مناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت سلطة الطاقة، في بيان، إن "حكومة الاحتلال تسعى لاستغلال ديون الكهرباء على السلطة، للضغط على الحكومة الفلسطينية للقبول بشروط اتفاق لا يستجيب للحقوق الفلسطينية".

ويتجاوز إجمالي الديون المستحقة على شركة كهرباء محافظة القدس المحتلة، مليار شيكل (283 مليون دولار).

وأوضحت: "تشمل هذه الشروط فرض سعر شراء مرتفع، الأمر الذي ترفضه الحكومة الفلسطينية جملة وتفصيلا، لأنه يشكل عبئا على شركات التوزيع والمواطنين".

 

اقرأ أيضا: "إسرائيل" ستقطع الكهرباء عن مناطق بالضفة المحتلة خلال أيام

وشددت على رفض "سياسة العقاب الجماعي بقطع التيار الكهربائي عن التجمعات الفلسطينية". محذرة من أنها ستؤثر على قطاعات حيوية، كالصحة والتعليم والصناعة.

ونفذت شركة الكهرباء الإسرائيلية، في وقت سابق الأحد، إجراءات قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين، في مدينتي رام الله (وسط) وبيت لحم (جنوب) .

وأعلنت شركة كهرباء محافظة القدس المحتلة، الإثنين الماضي، أنها تسلمت إنذارا ثالثًا من الشركة الإسرائيلية، وبموجبه ستقنن الأخيرة أو تقطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق مدن رام الله وبيت لحم وأريحا بين الأحد والخميس.

وتزود شركة كهرباء إسرائيل الجانب الفلسطيني بـ90 بالمئة من حاجته من الطاقة الكهربائية، وتتوفر النسبة المتبقية من إنتاج محلي ومن الأردن.

التعليقات (0)