سياسة عربية

يحيى حامد يعلق على "انتفاضة سبتمبر" ضد السيسي

يحيى حامد أوضح أن الناس في مصر يعيشون حالة تقشف- صفحته على تويتر
يحيى حامد أوضح أن الناس في مصر يعيشون حالة تقشف- صفحته على تويتر

علق يحيى حامد، وزير الاستثمار المصري السابق خلال حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، على المظاهرات الأخيرة التي خرجت ضد حكم عبد الفتاح السيسي، موضحا أن "الناس في مصر يشعرون بأنهم يتعرضون للتقشف".

وجاءت تصريحات حامد لقناة "CNBC"، وقال إن الكثير من الناس لم يسلموا من السيسي، حتى الليبراليين واليساريين وحتى من الجيش نفسه، لذلك فإن هناك غضبا كبيرا داخل نظامه أيضا.

وأوضح حامد مصدر غضب المصريين، بالقول إن المصريين يشعرون بأنهم يعيشون حالة التقشف، وأن الأغنياء يزدادون غنى، والفقراء يزدادون فقرا.

 

اقرأ أيضا: يحيى حامد يكتب في "فورين بوليسي": الاقتصاد المصري ينهار

وقال حتى إن أحد المقربين من الجيش، وهو رجل أعمال يشتغل بالعقارات، كشف عن أن السيسي بنى قصورا وحدائق فارهة، رغم ما يعانيه الناس في بلاده، وقد اعترف بذلك بخطاب علني.  

وأكد أن "الحكومة لا تدير الأوضاع بشكل جيد، فمعدل الفقر ارتفع من 27.8 إلى 32.5 في المئة بين عام 2017 و2018.

ولفت إلى أن الحكومة جمعت 60 في المئة من ستة مليارات دولار ضرورية لقرض صندوق النقد الدولي في عام 2015.

ولفت إلى ارتفاع نسب البطالة، وأزمة قروض النقد الدولي، ومشروع قناة السويس، الذي لم يأخذ المصريون فيه ما وعدهم السيسي به، رغم إسهامهم فيه.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
التعليقات (1)
مصري جدا
الثلاثاء، 24-09-2019 12:01 م
محمد على يلقن النظام والمعارضة درسا في السياسة الجماهيرية ،،، اتكلم عن ،،،محمد على ،،، النمط والطريقة وليس الشخص ،،، لغة الخطاب والمحتوى والمعلومات وليس الشكل والقالب ،،،الفكرة وليس الانتماء للنظم و التنظيمات ،،الأولويات وليس البرامج والخطط والاستراتيحيات ،،اللحظة وليس المتاهات ،،، العلاقات والتحالفات وليس الأحادية والانفرادات ،،،، مواصفات واقعية لرجل الشارع والحزب والدعوة والدولة بعيدا عن الكتب والمراجع والدراسات ،،، علم جديد وسياسة مختلفة ،، فهل تستفيد الجماعات والكيانات والتجمعات ،، أشك ،، لأننا في منطقة تأبى أن تتعلم ،،، لا