سياسة دولية

ظريف ساخرا: لو كنا وراء هجوم أرامكو لكانت كارثة للسعودية

ظريف أكد نفيه لمسؤولية بلاده عن هجمات أرامكو الأخيرة التي تبنتها جماعة الحوثي- وكالة مهر
ظريف أكد نفيه لمسؤولية بلاده عن هجمات أرامكو الأخيرة التي تبنتها جماعة الحوثي- وكالة مهر

سخر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، من اتهام بلاده بأنها وراء الهجمات الأخيرة على أرامكو السعودية، وذلك في حوار مع شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

 

وقال ظريف بشكل ساخر نافيا مسؤولية بلاده عن الهجمات: "لو كنا نقف وراء هذه الهجمات، لكانت كارثة للمملكة العربية السعودية، وما كانت لتجد شيئا يمكنها إصلاحه".

 

وأضاف: "لا يوجد دليل، وستكون معجزة إذا قدموا دليلا لأنه لم يحدث".

 

وأوضح أن السبب الذي يجعله يقول إن الهجمات من اليمن، "لأنها بسبب اليمن والحرب اليمنية".

وأشار ظريف إلى أن "الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، ورأى أن من لا يصدقون أن الحوثيين يقفون وراء الهجوم يرفضون تصديق ذلك بسبب رفضهم الاعتراف بأن أكثر الأسلحة الأمريكية تعقيدا انهزمت على يد اليمنيين"، على حد تعبيره.

وحول تحذيره من إمكانية اندلاع "حرب شاملة"، أوضح ظريف: "قلت إنه إذا وقع هجوم على إيران فستكون هناك حرب شاملة، ولكن كل ما أحاول فعله كدبلوماسي، وأعتقد أن كل دبلوماسي آخر يجب أن يفعله بمن فيهم نظيري الأمريكي، هو محاولة تجنب الحرب، هذه وظيفتنا".

 

والسبت قبل الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة أرامكو، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، وتبنت الهجمات جماعة "الحوثي" اليمنية.

 

اقرأ أيضا: ظريف: من يبدأ الحرب في المنطقة ليس من ينهيها

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، الأسبوع الماضي، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران لذلك.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحمّل إيران مسؤولية هجمات أرامكو

وأعلنت الولايات المتحدة، السبت، أنها سترسل تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من السعودية والإمارات.

 

واتهمت كل من السعودية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إيران، بأنها تقف وراء هجمات أرامكو الأخيرة.

التعليقات (1)
عربي مراقب
الثلاثاء، 24-09-2019 02:50 م
ايران وامريكا يعرفان جيدا بان الحرب علي ايران هي حرب علي النفط ولن تنرك ايران السعودية تبيع نفطها لهدا يتلكك ترامب ووتتغول ايران في العدوان دون حسيب ولا رقيب ,,, السعودية جبانة وتعتمد فقط علي البديجارد الامريكي الدي خدلها. وياشماتت الاعداء فيك يا بن سلمان ههههههه.

خبر عاجل