حقوق وحريات

هيومان رايتس لترامب: الديكتاتور المفضل ليس قائدا عظيما

ترامب و السيسي في الأمم المتحدة - جيتي
ترامب و السيسي في الأمم المتحدة - جيتي

نددت منظمة هيومان رايتس ووتش الخميس بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحق رئيس نظام الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما في الأمم المتحدة مؤخرا .


وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، علقت المنظمة الدولية على وصف ترامب للسيسي بأنه "القائد العظيم الذي أخرج مصر من الفوضى"، بالقول إن "الديكتاتور المفضل ليس قائدا عظيما".


وأشارت إلى أن ثناء ترامب يأتي "بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على نطاق واسع في العديد من المدن المصرية بعد أن نشر مقاول مصري، كان قد عمل مع كبار المسؤولين المصريين لسنوات، مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يفصل فيها الفساد المزعوم بين المقرّبين من السيسي".


وتطرقت المنظمة إلى حديث السيسي عن "الإسلام السياسي" وربطه بالاحتجاجات، وقالت: "الشعارات والهتافات ليست لها علاقة بالإسلام. يبدو أن الاحتجاجات اندلعت بسبب مزاعم بالفساد؛ والقمع القاسي للمجتمع المدني؛ والحملة العسكرية المثقلة بالانتهاكات في سيناء؛ وسجن المعارضين بأعداد هائلة؛ والإفقار العائد إلى سياسات السيسي الاقتصادية".


وذكّرت المنظمة بالانتهاكات التي ارتكبها نظام السيسي منذ الانقلاب العسكري في العام 2013، وأضافت أنه "على مدار السنوات السبع الماضية، قتلت قوات الأمن أكثر من 500 شخص في عمليات قتل خارج القضاء على ما يبدو ومداهمات مشبوهة. أدين الآلاف في محاكمات جائرة، وغالبا بتهم زائفة".


وتابعت: "لا يزال أكثر من 20 صحفيا في السجن بسبب أداء عملهم، وقد حجبت الحكومة مئات المواقع الإلكترونية (منها "هيومن رايتس ووتش")، ومن بين السجناء السياسيين الذين احتجزهم السيسي ستة مواطنين أمريكيين على الأقل (قد يصل العدد إلى 18)".


وقال إن "اكتظاظ السجون وظروفها المزرية ساهم في تدهور الحالة الصحية للعشرات والأرجح وفاتهم، بمن فيهم الرئيس السابق محمد مرسي، كما أن التعذيب متفش".


وانتقدت المنظمة العلاقات الأمريكية المصرية في ظل هذه الانتهاكات، وأشارت إلى أن "وزير الخارجية مايكل بومبيو تنازل الشهر الماضي عن قيود الكونغرس على تمويل السنة المالية 2018 وأذن بالسماح بمبلغ الـ300 مليون دولار الذي كان مشروطا بتحسينات حقوق الإنسان، مستشهدا بمخاوف الأمن القومي، بالنظر إلى الوضع الحالي في مصر".


ولفتت المنظمة إلى إن "العلاقات طويلة الأمد بين مصر والولايات المتحدة لا تبرر تدليل الإدارة للسيسي وغض الطرف عن الانتهاكات الحقوقية الجسيمة لحكومته".


وختمت بالقول: "توضح هذه الاحتجاجات الأخيرة أن المصريين لم ينسوا حلم 2011 بالعيش في بلد يحترم حقوقهم الأساسية ويحميها، على الحكومة الأمريكية أيضا أن تكون واضحة بتمسكها بآمال المصريين وتطلعاتهم".

التعليقات (3)
حياه القلوب مصر
الخميس، 26-09-2019 10:38 ص
اعداد المعتقلين فى مصر يفوق مئتان الف معتقل مابين سياسي وبين اشخاص ليس لهم اى جرائم ومن تم قتله خارج القانون اكثر من ثلاث عشر الف برئ غير الناس اللى تم حرقهم فى رابعه والناس اللى ماتت ظلم ايام ثوره 2011 والناس اللى بتموت دلوقتى من الجوع كل جموع الشعب تريد حقها وحق الشهداء الشعب يريد اسقاط النظام
أحمد كمال
الخميس، 26-09-2019 09:29 ص
إيدي كوهين قال حاكم عربي ارسل في الأيام الاخيرة مبعوث إلى تل أبيب لشراء عقار أو منزل في حال تمت الإطاحة به وبنظامه .الرابط في نهاية التعليق. لوالجاسوس إبن الحرام هرب وراح المريخ حنطلع ونجيبه من قفاه . هو التخريب المتعمد إللي عمله شوية https://twitter.com/EdyCohen/status/1176501188562444288
إبراهيم صالح
الخميس، 26-09-2019 09:24 ص
ذكر الموقع الأخباري الإسرائيلي سات ورلد إن والدة الجاسوس السيسي ماتت وهي على الديانة اليهودية . الرابط في نهاية التعليق. إنتصار زوجة الجاسوس السيسي تبقى بنت خالته . أم إنتصار هي ماريا تيتاني . ماتت منذ ثمان سنوات و مدفونه في مقابر اليهود في المعادي في القاهرة . يعني العيلة كلهم صهاينة . الجاسوس السيسي ومراته و العيال كمان. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي .الأسوأ لم يأت بعد. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق وشواذ جنسيا للدفاع عنه . https://www.youtube.com/watch?v=qESHvCHAPC4&list=WL&index=30&t=0s